هل لرياضة كمال الأجسام علاقة بتوقف الطول في سن مبكر؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبلغ من العمر 22 سنة، وطولي 174 سم, بدأت في ممارسة رياضة كمال الأجسام وعمري في نهاية سن ال17.

ومن وقتها لم أزد في الطول إلا حوالي ثلاث سنتمترات إلى الآن, رغم أنه لدي زملاء كانوا في نفس سني وأقل من طولي وزاد طولهم كثيراً, مع العلم أنهم لا يمارسون كمال الأجسام.

حاليا أتناول ثلاثي الاوميجا وحبوب الكالسيوم، فهل من الممكن أن تساعد في زيادة طولي في الوقت الحالي؟

مع العلم إن الجانب الوراثي ممتاز، ويتجاوز أل 177 سم من طرف الأب؟

ما هو سبب توقفي عن زيادة الطول في هذا العمر؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هذا هو النمو الطبيعي للذكور في مثل سنك، فعادة ما يتوقف النمو في سن 17- 18 بالنسبة للذكور، وقد يستمر بشكل بطيء بعد ذلك إلى سن 21، وهذا ما حصل معك فقد زاد طولك 3 سنتيمترات بعد سن17.

ولا يمكن أن تحصل زيادة في الطول بعد هذا، لأن نهايات العظام تكون قد انغلقت،

والجانب الوراثي لا يستوجب أن يكون طولك مثل طول الأب، فالطول عادة للأولاد يكون ما بين الأم والأب، وطبعا هناك أولاد أطول من الوالدين أو أحيانا يكونوا أقصر من الأبوين، فتجد بنت أقصر من أمها على الرغم من طول والدها، وتجد ولدا أطول من والده وأعمامه.

ولم يثبت من الناحية العلمية أن رياضة كمال الأجسام تقصر الطول، وحتى من يحملون الأثقال في سن النمو، فلا يوجد إثبات علمي أن حمل الأثقال يقصر الطول.

وحتى تمارين التعليق التي يقول عنها البعض أنها تزيد الطول فهذا أيضا غير صحيح علميا، فمراكز النمو في الجسم والموجودة في نهايات العظام تتنبه بالضغط عليها فتحدث الزيادة في الطول، وهذا الضغط يتم بفعل الجاذبية أثناء الحركة والمشي والنشاط اليومي العادي في مرحلة النمو، أما بعد اكتمال النمو فإن أي من التمارين لا تساعد في زيادة النمو، والاستخدام الطبيعي للأطراف هو الذي يساعد على النمو الطبيعي السليم والكامل في فترة النمو فقط.

والبعض يسأل أحيانا عن البرنامج الغذائي لزيادة الطول، فلا يوجد برنامج غذائي أو أطعمة معينة تساعد في زيادة الطول أو إنقاصه في مرحلة النمو، ولكن نقص تعاطي البروتينات والأملاح المعدنية – كالكالسيوم في الغذاء اليومي – قد تؤثر على النمو بشكل عام؛ وذلك لأن العظام تتكون بالدرجة الأولى من نسيج بروتيني يترسب عليه الكالسيوم وبعض الأملاح الأخرى، ومتوسط احتياج الجسم للبروتين يومياً هو من 50 – 60 جم في اليوم.

والله ولي التوفيق.