Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعاني والدتي من تنميل، وبرودة في الرأس، وتشعر بأن رأسها منتفخ، مع العلم أنها زارت بعض الأطباء، وأجرت بعض الفحوصات، ولكن الأطباء لم يجدوا أي مرض عضوي، فهل هناك حل لهذه المشكلة؟

وشكرًا لكم على كل ما تقدمونه لنا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يشعر بعض الناس بالتنميل، والبرودة في جانب من جانبي الرأس عندما ينام والرأس مثني في اتجاه التنميل وإلى الخلف، ويكون هذا إما بسبب الضغط على الأعصاب التي تغذي منطقة فروة الرأس، أو نتيجة انضغاط الأوعية، ونقص في التروية الدموية، وتزول هذه الأعراض مع تغيير الوضعية للوضع الطبيعي.

من ناحية أخرى فإن الشد العضلي في منطقة الرقبة يؤدي إلى الضغط على الاعصاب: (muscle tension)، وهذا يحصل إما نتيجة ضغوطات اجتماعية، ونفسية، وكذلك نتيجة اجهاد عضلات الرقبة بالعمل، وهذا الشد في العضلات يؤدي إلى الضغط على الأعصاب التي تغذي الجزء السطحي من الرأس والجلد، وهذا يسبب التنميل والإحساس بالبرودة.

لذا فإن كانت هذه الأعراض تأتي مع النوم في وضعيات معينة فيحب أن تغير وضعيتها، وإن كانت تحصل بسبب الجهد، والقلق، والتوتر فيجب تجنب الأسباب أيضًا، ووضع كمادات ساخنة على أعلى الرقبة قد يخفف الأعراض أيضًا إن كان السبب هو شد العضلات، وفي مثل هذه الحالة فإن استخدام الأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات، والعلاج الطبيعي يمكن أن يفيدا بإذن الله.

نرجو من الله لوالدتك الشفاء والمعافاة.