آلام أسفل الرأس من الخلف… كيف أتعامل معها.

Share Article

السؤال

السلام عليكم

عندي ألم وشد في المنطقة اليسرى خلف الرأس، منذ نحو 9 سنوات، وقد حدث لي هذا في مرحلة الثانوية العامة، قبيل الامتحان، ومع التوتر الشديد أخذت مسكنات كثيرة، وعملت رسم مخ -والحمد لله- النتيجة طبيعية، ولكن كيف يمكن التعامل مع هذه الحالة؟

دخلت على موقع تشخيص، يطرح أسئلة وأجيب عنها، وكانت النتيجة: نزيفا سحائيا أو شيئا من هذا القبيل، فما رأيكم؟

جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالذي تعانين منه ألم في المنطقة اليسرى خلف الرأس، وهذا الألم مستمر معك منذ تسع سنوات، وبما لا يدع أي مجال للشك أنه لا يوجد سبب حاد أو خطير لهذا الصداع – إن صح التعبير – فما قرأته أو اطلعت عليه من خلال الإجابات على الأسئلة التي طرحت في الموقع الذي ذكرته، والتي ظهرت النتيجة بأنه يوجد أو أن السبب نزيف سحائي أو شيء من هذا القبيل، لا أعتقد أن ذلك صحيح أبدًا، واستمرارية الأعراض كل هذه المدة أعتقد أنه ينفي ذلك تمامًا – أي التشخيص الذي ذكرته -.

أيها الفاضل الكريم: تناولك للمسكنات كثيرًا ليس أمرًا صحيًا، وهناك دراسات كثيرة أشارت إلى أن هذه المسكنات في حد ذاتها حين يتناولها الإنسان لفترات طويلة وبجرعات متوسطة أو كبيرة، يؤدي ذلك إلى ظهور الصداع والألم الجسدي، بمعنى أن هناك ردة فعل سلبية تحدث من تناول هذه المركبات الدوائية، لفترات طويلة، ودون استرشاد طبي.

الآن أنت في وضع أدخل لديك بعض الشك حول هذا الألم أو الشد في المنطقة اليسرى، الشك هذا أتى نتيجة الأسئلة، حيث إن تشخيص نزيف سحائي أو التلميح إليه ليس أمرًا سهلاً.

أيها الفاضل الكريم، حتى تنتهي هذه الشكوك والتساؤلات: عليك بأن تذهب وتقابل الطبيب – طبيب الأعصاب – وسوف يقوم بفحصك، وأرى أنه من الضروري أن تُجرى لك صورة مقطعية للدماغ، وهذه الصورة في متناول اليد، والفحص نفسه فحص سهل جدًّا، وأصبح لا يكلف، هذا الفحص سيكون حاسمًا، وإن شاء الله تعالى سوف يطمئنك، وسوف تكتشف فعلاً أنه ليس لديك نزيف سحائي.

إذن جوهر ما أنصحك به هو أن تذهب إلى الطبيب وإجراء هذا الفحص، وبعد أن تطمئن تمامًا سوف يوجهك الطبيب نحو العلاج المطلوب، أنا أرى أن هذا الألم وما يصحبه من شد في المنطقة اليسرى غالبًا هو ناتج عن انشداد عضلي، وربما تكون تعودت على وضعية خاطئة في النوم أو ربما مجرد الجلوس على الكرسي لفترات طويلة مع انحناء الرقبة في مثل هذا الشد العضلي والصداع، ومراقبة تحسين وضعيتك، خاصة في النوم، مهم جدًّا.

نم على شقك الأيسر، وتجنب تمامًا استعمال الوسائد والمخدات المرتفعة، وسيكون من الجميل أيضًا أن تمارس أي نوع من النشاط الرياضي الخفيف، وحاول أن تطبق بعض تمارين الاسترخاء الخاصة بالعضلات، ومرة أخرى أنصحك بأن تتجنب تناول المسكنات.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey