آلام الجانب الأيسر من الظهر

Share Article

السؤال

السلام عليكم، وجزاكم الله خيراً يا دكتور.

مشكلتي تكمن في معاناتي من آلام في الجانب الأيسر على مستوى الظهر من الخلف، وكذلك آلام في الجزء الأيسر السفلي على مستوى الحزام، حيث أنه حينما أقوم بأي تمرين رياضي لمدة لا تتجاوز 10 دقائق إلا وبدأت أتقيأ، وهذا طبعاً عندما تكون معدتي مملوءة مثلاً بعد ساعتين ونصف بعد تناول وجبة الغداء، ولهذا فكرت في ترك وجبة الغداء حتى الانتهاء من المباراة، حيث لم أعد أتقيأ.

وأود أن أخبركم أني قمت بزيارة الطبيب الذي قال: إن الأمر يتعلق بالمعدة، أريد معرفة سبب هذه الآلام وبالخصوص التي تؤلمني في الجزء الأيسر، سواء على مستوى الظهر من الخلف أو في الجزء الأيسر السفلي على مستوى الحزام.

أعتذر على هذه الإطالة، وأسأل الله أن يحفظكم بما يحفظ به عباده الصالحين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأنت لم تذكر إن كان الألم ما زال موجوداً بعد توقفك عن أخذ وجبة الطعام قبل المباراة، لأنك قلت: إن التقيؤ قد توقف بعد تركك لوجبة الغداء؛ لأن هذا مهم، فإن كان الألم والتقيؤ توقفا بعد تأجيل الوجبة فهذا يشير إلى أن المشكلة في المعدة كما ذكر لك الطبيب المعالج، إما إن كان الألم قد استمر فعلى الأرجح أنه ليس له علاقة بالمعدة.

آلام القولون قد يشعر بها في الخلف أو في الصدر، ولكن هذه الآلام تأتي عندما يكون هناك ألم في نفس الوقت في القولون، أي في البطن، وقد يزيد الألم بعد أكل أنواع معينة من الطعام.

والاحتمال الآخر أن تكون هذه الآلام من العضلات في هذه المنطقة، وفي هذه الحالة تكون العضلات مؤلمة عند الفحص بعد المباراة.

يفضل أن تعرض نفسك على الطبيب عندما تكون الآلام موجودة ومراقبة مدى ارتباطها بآلام المعدة أو آلام البطن.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey