آلام الرسغ .. أسبابها وعلاجها

Share Article

السؤال

قبل فتـرة أحسست بأن يدي تؤلمني عند الـرسغ كلمـا حركت يدي بسرعة أو عند ثنيهـا، وأحياناً إذا حركتهـا أحس بشيء يمكن عرق يوصل من الرسغ إلى المرفق، وأحيـاناً أحس أني لا أستطيع تحريك يدي، وقد فكـرت في الذهاب إلى الطبيب لكني قلت أستشيركم أولاً، إذا عندكم شيء بدون مـا أذهب للمستشفى لأنـي لا أحب الذهاب إليه.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإذا كان الألم متوضعاً في الرسغ نفسه من الخلف وهناك تورم صغير في الرسغ ويظهر أكثر بروزاً عند ثني الرسغ إلى الأعلى وإلى الأسفل فهذا ما نسميه عقدة (Ganglion)، وهي عبارة عن كيس صغير يخرج من غشاء الأمتار ويكون فيه مادة جيلاتينية ويكون الألم فيه عند ثني الرسغ إلى الأعلى وإلى الأسفل.

أما إن كان الألم متوضعاً في المنطقة من الرسغ التي تكون تحت الإبهام، ويكون هناك ألم في الضغط على هذه المنطقة، فيكون سببه التهاباً في غلاف الأوتار في هذه المنطقة.

وتستطيعين أن تتأكدي بوضع الإبهام في كفة اليد ثم إغلاق الأصابع على الإبهام وثني اليد وهي بهذا الوضع باتجاه معاكس لمكان الألم، فإن سبب ذلك ألماً شديداً فيكون هو السبب، أي أنه التهاب في غلاف الأوتار.

فإن كان ذلك فيكون العلاج بالأدوية المسكنة والتي تخفف الالتهاب أيضاً، مثل فولتارين 50 ملجم مرتين في اليوم أو موبيك 15 ملجم مرة واحدة في اليوم، أو تلكوتيل 20 ملجم يومياً، ويكون ذلك لعدة أسابيع، فإن لم يتحسن الوضع فإنك بحاجة لإعطاء حقنة كورتيزون موضعية مكان الألم.

وإن استمر الألم فعليك بمراجعة طبيب مختص، إما بالروماتيزم أو طبيب مختص بالعظام.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey