Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الأعراض جاءتني قبل أسبوعين، علماً أن جميع التحاليل السريرية والمخبرية سليمة، ولله الحمد:

1/ أشعر بنبض في يدي اليسرى، وثقل وكأن كمية الدم فيها كثيرة، وخاصة إحساسي بالتنميل في إصبع الخنصر والبنصر، وأشعر بنغزات في صدري من الجهة اليسرى، وأحيانا ألم في وسط الصدر، علما أنني عملت تخطيطا للقلب، -والحمد لله- النتيجة سليمة، كما أنني حللت عن الأملاح والكالسيوم، والنتيجة سليمة.

2/ كما أنني أشتكي كذلك بألم متنقل في الرأس في الجهة اليسرى دائماً، وأحس أنه قريب من فروة الشعر، ويتمركز غالباً في منطقة اليافوخ وفي الجهة اليسرى من الرأس، وقد عملت أشعة رنين مغناطيسي -ولله الحمد- النتيجة سليمة.

3/ كما أنني أعاني من ألم في الكتف الأيسر، وخاصة تحت لوح الكتف، وعملت أشعة للكتف والرقبة، وكانت النتيجة سليمة، ولا أدري هل هو انزلاق غضروفي؟! وأحس بثقل في الفكين عند التثاؤب؟

أرجو إجابتكم عن حالتي، وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن الإحساس بالتنميل في الإصبع الصغير والبنصر ينجم عن انضغاط مؤقت للعصب الزندي Ulnar nerve الذي يغذي الإحساس في هذه المنطقة، وقد يشعر المريض بالحرارة في منطقة توزع العصب، ويكون ناجما عن الجلوس متكئا على الجنب، وهذا العصب يمر تحت الجلد في منطقة الكوع.

وأما آلام الصدر والنغزات فهي من عضلات الصدر، -ولله الحمد- فإن تخطيط القلب، ونتائج التحاليل كلها سليمة، وعضلات الصدر تتأثر كثيرا بالحالة النفسية.

وكذلك الألم في منطقة الرقبة، فإن العضلات في الرقبة يزيد الألم فيها أيضا بسبب الشد العضلي، وقد أظهرت الصورة أن الأمور طبيعية في الطنين المغناطيسي -ولله الحمد-.

أما آلام الكتف، فإن كان الألم يزداد مع حركة الكتف، فإن السبب يكون في الكتف نفسه، أما إن كان يزيد في وضعية معينة للرقبة أي عند ثني الرقبة إلى جهة الألم، فقد يكون السبب هو انزلاق غضروفي في الرقبة إلا أنه يترافق مع تنميل وتخدير في أحد الأصابع أو في منطقة الألم.

وفي حالات آلام الكتف قد تكون الصورة طبيعية، لأن معظم آلام الكتف تكون من الأوتار والأربطة والعضلات، وهذه لا تظهر في الصورة الشعاعية العادية.

أرى أن تتناول بعض المسكنات لمدة أسبوعين متتاليين، وبإذن الله تتحسن الأمور، ومن هذه الأدوية:

-mobic 15mg مرة واحدة.

-tilcotil 20mg مرة واحدة.

-naproxen 500mg مرتين في اليوم.

ويتم تناول واحد من هذه الأدوية بعد الطعام.

نتمنى من الله لك الشفاء والمعافاة.