آلام في الركبة اليمنى عند قيادة السيارة والجلوس مطلقاً

Share Article

السؤال

السلام عليكم.

عند قيادة السيارة لفترة طويلة – وخاصة أثناء الزحام – أشعر بتعب في ركبتي اليمنى عند الضغط على دواسة الوقود أو الفرامل، وأحياناً عند الجلوس الطويل على الكرسي أو عند الجلوس للتشهد في الصلاة، وخاصة في التراويح، فأشعر بألم بسيط جداً يأتي لأيام قليلة ثم يزول بعد الراحة، علماً بأن التأثير الأكبر في الركبة اليمنى.

وهذه الحالة لا تحدث بشكل مستمر، حيث قمت بمراجعة طبيب العظام وأخبرني بعد الفحص السريري أنها عبارة عن خشونة في الركبة ولا داعي للقلق، وأعطاني مرهم (Joint flex) ومسكنات.

فهل للبرودة أو الرطوبة تأثير على مفاصلي، حيث أني أعمل في دبي وتكون الرطوبة مرتفعة في الصيف، وأعمل في التفتيش داخل ثلاجات منذ ستة أشهر، فما هي هذه الحالة؟ وما مدى خطورتها؟ وهل لها علاقة بالروماتيزم؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فنادراً ما تحصل خشونة الركبة في سنك، إلا أن يكون هناك سبب مثل إصابة سابقة للركبة أو التواء في الركبة.

وحبذا لو انتبهت إلى مكان الألم في الركبة، فهناك عدة أنسجة في الركبة تكون سبب الألم في الركبة، فإن كان الألم الذي تشعر به خلف الصابونة من الأمام فقد يكون السبب ليونة في الغضروف المبطن للصابونة، وتسمى (Chondromalacia patellae)، وهذه تحتاج إلى تمارين معينة للركبة، مع وضع الثلج مرتين إلى ثلاث مرات خلال النهار لمدة(7 – 10) دقائق.

وإذا كان الألم من الأمام تحت الصابونة، فقد يكون السبب هو التهاب في الوتر الموصول بأسفل الصابونة.

واذا كان الألم مترافقاً بالإحساس بأن الركبة لا تحمل الجسم، فقد يكون السبب إصابة قديمة تسببت في تمزق في الغضروف داخل المفصل.

وأما أن تكون الرطوبة أو البرودة مسببة للآلام، فإن الرطوبة والبرودة لا تحدثان مرضاً، ولكن تزيد من أعراض المرض الموجود، أي أن آلام المفاصل والعضلات قد تزيد بالبرودة.

وإن كان الأمر يقلقك فأفضل شيء هو عمل رنين مغناطيسي للركبة، والذي سيظهر لك إن كان هناك ليونة في الصابونة أو خشونة أو إصابة سابقة أو أي شيء آخر.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey