آلام في اليدين والرقبة

Share Article

السؤال

السلام عليكم.

أشعر بآلام تعاودني بطول الذراعين الأيمن والأيسر، وأحياناً تكون عند التقاء الكتف بالرقبة، فضلاً عن نبضات شديدة في أوردة الذراع.

أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

آلام الأكتاف والرقبة والألم الذي ينتشر إلى الذراعين تحتاح لفحص طبي لكي يكمل الصورة، وهي متعددة الصور، ومتعددة الأسباب.

فهذه الآلام إما أن تكون من منشأ عصبي، أي أن هناك مشكلة في أعصاب الرقبة أو الأعصاب الخارجة من الرقبة التي تعصب الأطراف العلوية، وهنا يكون الألم حاداً، ويترافق مع تنميل وتخدير في الأطراف العلوية، وينتشر الألم والتخدير والتنميل مع توزع العصب، وحسب العصب المتأثر، وبما أنك لم تذكر أي توزع خاص لمثل هذا الألم، ولم تذكر أن هناك تنميلاً أو تخديراً أو ضعفاً في الأطراف العلوية، فقد يكون هذا التشخيص مستبعداً.

ومن الأسباب الأخرى هو آلام العضلات في الرقبة أو في العضلات التي تصل الرقبة بالكتفين، وهذه قد تنتشر الآلام منها إلى الذراعين، إلا أنه لا يوجد تنميل أو تخدير، وتزداد الآلام في نهاية النهار مع التعب والإعياء، وتكون عادة نتيجة وضعية غير صحيحة أو إجهاد للرقبة بالجلوس فترات طويلة أثناء العمل أو أمام الكمبيوتر والرقبة منحنية للأمام مثلاً؛ مما يسبب إجهاداً على عضلات الرقبة، ويخف الألم في نهاية الأسبوع، مع قلة العمل.

وهنا تحتاج لتصحيح وضعية الرقبة، وعمل بعض التمارين لتقوية عضلات الرقبة.

أحياناً قد تكون الآلام ناجمة عن احتكاك في عظام الرقبة، إلا أن هذا يكون في سن متقدم إلا إن كانت هناك قصة وقوع على الرقبة أو حادث سيارة مع ارتجاج للرقبة.

أحياناً تكون الآلام ناجمة عن نقص التروية بسبب التهابات الشرايين وهو نادر، وفي الفحص فإننا نرى نقصاً في تدفق الدم إلى اليد.

وكما ترى فإن هناك أموراً كثيرة يجب معرفتها، بالإضافة إلى الفحص الطبي الذي يؤكد بعض الأمور، ويستبعد أموراً أخرى لكي نصل إلى توجه حول سبب هذه الآلام، ومن ثم قد يلزم إجراء صورة للرقبة إن لزم، فأحياناً يكون السبب ضلعا زائدا في الفقرات الرقبية السفلى مسببا ضغطا على الأعصاب والأوعية، مسببا هذا الألم.

أرى أن تراجع طبيب العظام حتى يقوم بفحصك ومعرفة منشأ هذا الآلام، ومن ثم إجراء ما يلزم من الإجراءات التشخيصية والعلاجية.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey