أثر كثرة الجماع على صحة الرجل

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أريد أن أسأل عن مشكلة الصوت الرقيق، حيث إنه يسبب لصاحبه إحراجاً، فما هو الحل؟!

وقد قرأت في أحد الكتب أن المني له كمية محدودة، والذي يجامع زوجته كل ليلة ثلاث مرات سوف تفرغ هذه الكمية مع مرور الوقت، فهل هذا الكلام صحيح؟ وهل كثرة الجماع تضر بصحة الرجل؟

وشكراً لكم وأبقاكم الله عوناً لهذه الأمة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فليس صحيحاً أن كمية المني محدودة وتنتهي مع مرور الوقت والزمن وكثرة الجماع، ولكن الصحيح أن المني يتكون ويتجدد دائماً، ويظل ذلك حتى آخر العمر، فنجد رجالاً في السبعين من العمر ولديهم قدرة إنجابية وجنسية طبيعية، وبالفعل في حال زواجهم ينجح الزواج وينجبون كذلك؛ لذا فإن ما ذكرته غير دقيق.

أما عن كثرة الجماع وهل تضر بصحة الرجل فهذا أمر يختلف من شخص لآخر، ولكل رجل قدرة جنسية مختلفة، فنجد من لديه الجماع يومياً وأكثر من مرة، ونجد آخر وهو طبيعي أيضاً ولكن يجامع كل يوم أو يومين أو ثلاثة، وكذلك من الطبيعي أن تقل الممارسة الجنسية مع تقدم العمر، فالشخص في العشرينات غير الرجل في الخمسينات من العمر.

ولكننا لا ننصح بالإفراط في الجماع بحيث يكون ثلاث مرات أو أربع مرات يومياً؛ حيث يسبب هذا الأمر الإجهاد والإرهاق، ولكن الأصل هو الاعتدال وعدم المبالغة في الجماع، والاكتفاء بما يحقق المتعة والإشباع الجنسي للطرفين، والعبرة ليست بكثرة الجماع، ولكن العبرة بمدى الكفاءة والقدرة والمتعة في المرة الواحدة.

والله الموفق.

=======================================

انتهت إجابة المستشار د. إبراهيم زهران أخصائي الأمراض التناسلية، تليها إجابة المستشار د. عبد المحسن محمود أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة:

فإذا كان الصوت الرقيق لمن لم يبلغ الحلم بعد فهذا طبيعي، ولكن مع البلوغ وعمل هرمونات الذكورة فإن الصوت يخشن لدى الرجال، ولكن بعض الرجال يظل لديهم صوت منذ قبل البلوغ، وذلك يكون بسبب خلل في الهرمونات وليس في الأحبال الصوتية، ويحتاج الأمر لمراجعة اختصاصي الغدد الصماء.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey