أرغب في زيادة طول قامتي، ما السبيل إلى ذلك؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أعاني من مشكلة في الطول، وحتى لو كان طولي طبيعياً فأنا أرغب بالزيادة فيه بأكبر قدر ممكن، كيف يمكنني أن أزيد من طولي، سواءً من خلال أدوية أو من خلال تمارين؟

ما هي مدة ظهور النتائج؟ وهل صحيح أن طولي توقف أو سيتوقف في عمر الـ 20؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الطول صفة وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية، وقد تتأثر صفة الطول قليلاً بنوعية التغذية التي يتغذى عليها الأطفال والشباب.

يبقى تأثير الجينات الوراثية هو المسبب الرئيسي لهذه الصفة، وهناك معادلة يمكن من خلالها معرفة الطول المتوقع بعد عمر العشرين، وهي جمع طول الأب + طول الأم وقسمة حاصل الجمع على 2 ثم إضافة رقم 13 إلى الشبان وطرح رقم 13 من الفتيات.

لذلك ما زال أمامك عام أو أكثر قليلاً، يمكن أن يزيد طولك بمقدار 5 سم أو أكثر قليلاً.

يمكن لك زيارة طبيب غدد صماء، وباطنة، لقياس هرمون النمو GH وبيان هل هناك نقص في إفراز هذا الهرمون من عدمه؟ وعمل اللازم طبقاً لرأي الطبيب، ونسبة قياس الهرمون مع تناول الغذاء الصحي السليم، من الفواكه والحبوب والأسماك والبروتين الحيواني، وكبسولات أوميجا 3 وعمل تحليل دم وتحليل فيتامين (د) وأقراص كالسيوم، وأخذ ما يناسب نتائج التحليل.

هناك تمارين رياضية تسمى تمارين الاستطالة، يمكن متابعتها على اليوتيوب، وأداؤها قد يفيد قليلاً في زيادة الطول، ولكن كما قلت لك الطول صفة وراثية تتحكم فيها الجينات، ومن الصعب تجاوز تلك الصفة.

وفقك الله لما فيه الخير.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey