Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعيش في بلد أوروبي، وأشعر بألم في رأسي مع تنميل بالشفاه وأطراف الأصابع منذ بداية الصوم، وإذا سألت الطبيب فسيقول إن هذا من الصيام فأفطري، فماذا أفعل؟!

أفيدوني وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن التنميل في الشفاه له أسباب قليلة أهما: فرط التهوية (Hyperventilaltion syndrome)، وهو يحصل عندما يسمع الإنسان خبرا محزناً أو يضطرب نفسياً، فتحصل زيادة في مرات التنفس مما يسبب انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون مسبباً تنميلاً حول الفم وفي اليدين وكذلك دوخة، وهذه تحصل بشكل حاد، وعلاجها أن يتنفس الإنسان داخل كيس نايلون لمدة دقيقتين أو ثلاث حتى تزول الحالة.

وإذا وجدت أن خارج هذه النوبات لا يكون هناك أي تنميل أو تخدير حول الفم فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم في الدم، وسببه نقص في فيتامين (د) ونقص في تناول مشتقات الحليب أو يكون سببه نقصاً في نشاط الغدة جانب الدرقية، وهي الغدة التي تتحكم في مستوى الكالسيوم في الدم، فإن نزل مستوى الهرمون فإنه يسبب نقصاً في الكالسيوم.

ومن الأسباب الأخرى نقص الماغنسيوم، ويكون عادة عند من يعاني من الإسهال المزمن أو اضطراب في وظيفة الكلية، وقد لا يكون للصيام أي علاقة في الموضوع، وإنما ظهرت هذه الأعراض في هذا الوقت.

وإذا كانت الأعراض مستمرة وليست فقط عندما تكونين منزعجة نفسياً فأرى أن تجري تحاليل للكالسيوم والماغنسيوم، فإن كان الكالسيوم منخفضاً فعليك بمراجعة طبيب الغدد للوقوف على السبب إن كان من نقص فيتامين (د) أو من نقص في نشاط الغدة جنب الدرقية أو أسباب أخرى.

والله الموفق.