أسباب تنميل اليدين ليلاً عند كبار السن

Share Article

السؤال

أعاني من التنميل في كف اليدين ليلاً عند النوم، ولا يحدث ذلك نهاراً، ولدي دهون على الكبد وألم بالأصبع الوسطى يميناً، وألم بفقرات الرقبة، فما سبب ذلك؟

علماً بأن عمري 70 سنة، وأعاني من ضغط الدم، لكني رياضي وصحتي جيدة.

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فإن تنميل اليد يمكن أن يكون بسبب ضغط على العصب الأوسط في منطقة الرسغ أو أن يكون سببه ضغط على جذر العصب في الرقبة.

ففي حالة أن يكون العصب الأوسط مضغوطاً في منطقة الرسغ فإن أعراضه أن يسبب تنميلاً في الأصابع الثلاثة (الإبهام، والشاهد، والأصبع الوسط، ونصف أصبع الخاتم)، وتكون الأعراض أكثر في الليل أو مع العمل، ويكون في وجه الأصابع في الكف، ولا يكون خلف الأصابع.

وعندما يكون من الرقبة يكون التنميل في أحد الأصابع، وفي الوجهين من الأصبع، ويزيد التنميل عندما تحني الرقبة للطرف الذي تشكو منه.

وبالفحص الطبي يمكن التفريق بين الاثنين، فإن كان التنميل سببه الضغط على العصب الأوسط فعندها يمكن علاجه بحقن إبرة كورتيزون جانب العصب، وبما أنه في الطرفين فإن الاحتمال الكبير أن يكون سببه هو الضغط على العصب الأوسط.

أما إن كان من الرقبة فيجب عمل صور لمعرفة السبب إن كان نتيجة انزلاق في الغضروف أو هناك بروزات عظمية أو أحياناً يكون السبب تضيق في القناة الشروكية في الرقبة بسبب بروزات عظمية وانزلاق غضروفي، وهذا يترافق مع ضعف في اليدين.

لذا عليك مراجعة طبيب جراح الأعصاب؛ لأنك تحتاج للفحص الطبي، ومعرفة سبب التنميل هل هو من اليد أو من الرقبة.

وأما عن الدهون في الكبد أو ما يسمى بالكبد الدهني أو تشحم الكبد كلها اصطلاحات طبية تعني أن هناك زيادة في دهون الكبد، بحيث تزيد الدهون في الكبد على (5%) من وزنه، وهذه نكتشفها بعمل صورة بالأمواج فوق الصوتية للكبد.

وتترافق مع ارتفاع طفيف في إنزيمات الكبد، وعادة ما يتم اكتشافها بالصدفة عندما يتم البحث عن سبب ارتفاع إنزيمات الكبد الذي وجد في التحاليل الروتينية، وهناك أسباب عديدة لزيادة دهون الكبد، وهي:

1- تناول المشروبات الكحولية، وهو من الأسباب المهمة في الغرب، ونادراً في بلادنا ولله الحمد.

2- السمنة وزيادة الوزن.

3- مرض السكر.

4- زيادة الدهون في الدم.

5- سوء التغذية.

6- بعض الأدوية مثل أقراص منع الحمل عند النساء.

وفي معظم الحالات فإن زيادة دهون الكبد لا تؤدي لأي أعراض، ولكن في أحوال قليلة قد يحس المريض بألم بسيط في الجزء الأيمن العلوي من البطن.

وأغلب حالات الكبد الدهني ليس لها خطورة أو مضاعفات، ولكن وجد حديثاً أن بعض حالات الكبد الدهني قد يصاحبها التهاب، وقد وجد أن نسبة من هذه الحالات يمكن أن يحدث بها تليف الكبد، وأكثر هؤلاء ممن يتعاطون الكحول والخمر.

وأما عن علاج زيادة الدهون في الكبد فإنه يعتمد اعتمادا كبيراً على علاج السبب أولاً وهو أن نحسن تغذية المريض الذي يعاني من سوء التغذية، ونقوم بعمل نظام غذائي لإنقاص الوزن وعلاج مرض السكر وإعطاء أدوية لتقليل الدهون في الدم في المرضى الذين يعانون من زيادتها.

ولذا يجب قياس نسبة دهون الدم والدهون الثلاثية في الدم إن لم يتم قياسها بعد، وبالإضافة إلى هذا فإنه تناول مضادات الأكسدة مثل الفيتامين (C) والفيتامين (E) والفيتامين (A) التي تحافظ على خلايا الكبد، وينصح بتناول الخضراوات الطازجة والفاكهة، حيث تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وتساعد على تنظيم الوزن.

وآلام الرقبة في مثل سنك سببها هو الاحتكاك بين الفقرات فإن كانت تأتي أحياناً فهي تحتاج للمسكنات وتمرين لعضلات الرقبة.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey