Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي في الله، أنا فتاة عمري 23، منذ أسبوع –تقريبا- وأنا أشعر بثقل في الرأس والظهر والرقبة، وأتضايق من الأصوات، عندي ضيق في التنفس من أقل مجهود ولو كان مشي مسافة قصيرة، وأحيانا أشعر بتنميل في فروة الرأس، وأحيانا بتصلب وتنميل من جهة اليسار، وبرودة وتنميل في يدي اليسرى، وخصوصا عند الكف؛ غير الدوخة التي تأتيني عند القيام من الجلوس، وعدم الرؤية بشكل واضح تستمر لثوان.

أفيدوني، جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونشكر لك تواصلك مع إسلام ويب، ونسأل الله تعالى لك العافية.

أعراضك الجسدية أكثر من أعراضك النفسية، فالتنميل والثقل في الرأس، وشعورك بالتصلب والبرودة في اليد اليسرى، خصوصًا عند منطقة الكف: هذه أعراض جسدية غالبًا ما تتعلق بالجهاز العصبي، لكن في ذات الوقت لديك أعراض نفسية (عدم تحمل الأصوات المرتفعة، وضيق التنفس، والدوخة) وهذه قد تكون ناتجة من قلق وتوتر نفسي، وحالتك هذه يتم التعامل معها من خلال الذهاب إلى الطبيب.

أنصحك: بأن تذهبي إلى طبيب متخصص في الأمراض الباطنية وأمراض الأعصاب، وهم الحمد لله تعالى كُثر جدًّا في البحرين، الطبيب –قطعًا- حين توضحين له وبتفاصيل دقيقة طبيعة شكواك: متى بدأت؟ وكيف تطورت هذه الأعراض؟ ما الذي يزيدها؟ ما الذي يُنقصها؟ على ضوء ذلك سوف يضع الطبيب تشخيصًا مبدئيًا ثم تُجرى لك الفحوصات.

أنا أعتقد أن حالتك تتطلب فحوصات طبية خاصة: فحص الدم، الدم العمومي، ووظائف الغدد والهرمونات، وفي ذات الوقت ربما تحتاجين إلى صورة مقطعية للدماغ إذا رأى الطبيب أن ذلك مُهمًّا.

لا تنزعجي أبدًا لمقترحاتي هذه، فهي أصول طبية ضرورية للتأكد من صحتك الجسدية، وإن شاء الله تعالى على ضوء الفحوصات ونتائجها، والاعتبارات التشخيصية التي يراها طبيب الأعصاب؛ سوف يتم التوجيه الصحيح، التوجيه فيما يخص العلاج، نمط الحياة، وإذا كانت هنالك أي حاجة لمقابلة طبيب نفسي أنا متأكد أن الطبيب المتخصص في أمراض الأعصاب سوف يقوم بترتيب ذلك لك.