Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد أن أسأل عن ضرس العقل، عمري 27 سنة، ولم أقلع أي سن في الفترة الأخيرة، ولدي آلام في أذني، لكني أخشى أن تكون من ضروس العقل، فهي مغمورة داخليًا؛ ولدي آلام في الرأس، دوخة عند إغلاق العين بقوة، أشعر بدوار وشد في الرقبة، ووخز خلف الأذن أسفل الرأس مثل الشد، وكأن هناك شيئًا منتفخًا، لكنه غير مرئي، فقط عندما أحني رأسي للخلف أشعر بشد أسفل الرأس، وأحيانا أشعر بألم في شق الرأس الأيسر، وأيضا أشعر بألم في اللسان غير شديد، وأنا خائفة جدًا؛ لأن لدي منذ شهور بقعة صغيرة جدًا زرقاء غامقة في طرف الأيسر للسان.

أرجو الرد لأني خائفة جدًا من ألم الضرس، ومن جراحته ومضاعفته، فأنا أعاني من تعب في ضربات قلبي، وأخاف من موضوع الجراحة والنزيف؛ لأني آكل الثوم باستمرار.

ولدي سؤال مهم وهو: هل يمكن أن يعيش الإنسان بدون خروج ضروس العقل، ولا يؤثر عليه؟

أسأل الله أن يوفق من يرد على سؤالي، ويجزيه عنا خير الجزاء، ويعلم الله أني في هم شديد، خاصة من أعراض الرأس، ومن اللسان.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا شك أن سبب المعاناة التي تعانينها أنت وحسب ما وصفت وذكرت في رسالتك، هي بسبب أضراس العقل التي تسبب كل هذه الآلام، وأضراس العقل تبدأ بالبزوغ بالعمر ما بين ( 18 – 32 ) سنة، وعلى الأغلب يكون ظهورها مؤلم جدًا ومتعب مثلما ذكرت في رسالتك، وغالبا ما تكون منطمرة أو منحصرة، أو تكون منطمرة ومنحصرة في نفس الوقت مما يسبب آلامًا شديدة للمريض.

عندك آلام في الرأس، والأذن، والرقبة، والفك جهة بزوغ وظهور الضرس، ونادرًا ما تبزغ بشكل طبيعي وسلس، وبدون آلام، وبدون الحاجة لجراحة.

أنصحك أختي الكريمة بمراجعة طبيب الأسنان لعمل فحص سريري وفحص شعاعي والتأكد من أوضاع أضراس العقل عندك، ومعرفة هل هي في وضع طبيعي، وسوف تظهر لوحدها، أم أنها تحتاج لشق جراحي لمساعدتها على البزوغ، أم أنها في وضع غير طبيعي ( منطمرة، أو منحصرة )، وفي هذه الحالة تحتاجين إلى الجراحة لاستخراج أضراس العقل.

أنصحك بالذهاب لعيادة الأسنان بسرعة وفورًا لكي ترتاحي، وتتخلصي من معاناتك وآلامك المستمرة.

أرجو لك الشفاء العاجل.