أشعر بضبابية وضعف في النظر.. هل هو بتأثير مرض بهجت؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإخوة العاملون في إسلام ويب: جزاكم الله خيرًا على جهودكم الطيبة.

لكي لا أطيل عليكم، مشكلتي باختصار: أنني أعاني من ضبابية وضعف في النظر، بدأت معي منذ شهر ديسمبر الماضي، بدأت في العين اليمنى، فذهبت إلى الطبيب، حيث قال لي في الزيارة الأولى: إنها سليمة، وليس بها شيء، وأعطاني مرطبًا للعين واكيولار إل إس، ثم مرهم tobradex، ولكن لم تُحل المشكلة، فأجرى لي أشعة مقطعية بعد الزيارة الثالثة، وقال لي: إن ما أعاني منه هو: central cerious retiniopathy، ونصحني بحقن العين؛ حتى لا تتفاقم المشكلة.

ذهبت إلى طبيب آخر فقال لي: إنه مرض مختلف، جلطة في شريان العين، ونصحني أن أستمر على الاكيولار إل إس؛ حتى نرى النتيجة، ولكنّ الأمر تفاقم وانتقل الأمر إلى العين اليسرى، قرر الطبيب أن يحقن العين بثلاث حقن على مدى ثلاثة أشهر.

ذهبت إلى طبيب آخر فشخص تشخيصًا مختلفاً -مرض بهجت-، وقد سألني عن أعراض أخرى مثل: تقرحات الفم وحبوب حول الخصية، وكانت بالفعل موجودة، وصف لي حبوب كرتزون gupisone 5 بجرعات عالية 6 حبات صباحًا و 6 مساءً.

بالفعل شعرت بتحسن ملحوظ بعد أربعة أيام، فبدأ يقلل الجرعة تدريجياً، ولكن المشكلة بدأت ترجع الحالة مع تقليل الجرعة، وإلى الآن منذ أربعة أشهر وأنا أتناول الكرتزون، تتحسن الحالة مع ارتفاع الجرعة، وتسوء مع تقليلها، وأراجع الطبيب كل أسبوع، والوضع كما هو يرفع الجرعة فتتحسن الحالة، والعكس صحيح، هذا بجانب قطرة العين pred forte.

أرجو منكم نصيحتي، ماذا أفعل؟ حيث إني سئمت من زيارة الطبيب، مع العلم أنه هو الوحيد الذي أتى علاجه بنتيجة إيجابية، ولكنها مؤقتة تزول بتقليل الجرعة، فأشعر بضبابية في كلتا العينين مع رؤية شروخ، وضعف شديد في النظر، لدرجة أني لا أميز بين الأشخاص خصوصًا في الليل.

أيضًا أريد أن أعرف إن كان هناك تعارض مع gupisone والفافرين مضاد الاكتئاب أم لا؟ مع ملاحظة أني أجريت تحليل سكر وقياس الضغط، والنتيجة كانت طبيعية جدًا.

جزاكم الله خيرًا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

للأسف مرض بهجت من الأمراض التي لا يعرف لها سبب حتى الآن، ويسبب التهابًا مزمنًا في الأوعية الدموية، ويعرف بما سألك عنه الطبيب، مثل: تقرحات بالفم، وكذلك حبوب عند الأعضاء التناسلية، وتكرار التهاب العين.

أيضا للأسف الالتهابات تتكرر في قزحية العين؛ مما يؤدي إلى الشعور بالألم، وكذلك ضبابية في الرؤية، وكذلك تحصل التهابات في الأوعية الدموية في شبكية العين، وهذه الالتهابات التي تصيب العين قد تشفى ثم تعود تنتكس مرة أخرى بشكل عفوي.

أنصح بمداومة زيارة الطبيب، واستعمال العلاج الذي ينصح به، مع العلم والرضى أن كل ما أصابنا فهو من الله، وأنه هو القادر على شفائنا.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey