أشكو من ألم ووخز في رأسي مع انتفاخ البطن وارتفاع الحرارة

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة أبلغ من العمر 17 عاما، أعاني من ألم بشكل مستمر في أي منطقة من رأسي، ثم ينتقل إلى المنطقة الأخرى، وهذا الألم يصل إلى عيني، يستمر الألم أحيانا لدقائق ويزول، وأحيانا أكثر قد يصل إلى ما يقارب ساعة، ويكون بشكل وخز قد يتكرر في اليوم الواحد، عملت فحص نظر – والحمد لله – نظري سليم، أنا على هذا الحال من 5 أشهر، وصفوا لي فيتامينات وعدة أدوية، يخف الألم لأيام بسيطة ثم يعود، وهناك بعض المأكولات تسبب ألما في الرأس مثل الحلويات والبارد، كل ما أعمل فحوصات مثل تخطيط قلب وغيرها يكون الفحص سليما، والبعض يقول بما أن الفحوصات لم تظهر شيئا فلا يوجد أي مما تقولينه، وطبعا هذا الكلام يشعرني بالانزعاج لأنني واثقة مما أقول، ولا يوجد من يتمنى المرض لنفسه.

لا أدري إن كان هذا متعلقا بألم رأسي، ولكنني أعاني أيضا من وخز في صدري في منطقة القلب له أكثر من سنة، وأحيانا انتفاخ البطن مع حرارة وشد في الجهة اليسرى من الظهر.

وجزاكـم الله خيـرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن ما تعانينه هو صداع يصيب عدة أماكن بالرأس وغير محدد بجهة واحدة، يدوم لفترة محدودة من دقائق لساعة من الزمن، متكرر وأحيانا باليوم الواحد، ويمكن أن تحدثه بعض أنواع الطعام كالحلويات والعصير البارد، مع أعراض نفخة بالبطن ووخزات بجدار الصدر من ناحية القلب.

الصداع وهو الشعور بالألم في ناحية الرأس، والصداع المتكرر ينجم عن أسباب عديدة:

1: الصداع التوتري (العصبي)، والصداع النصفي (الشقيقة) يشكلان نسبة 90% من أسباب الصداع المتكرر المزمن.

2: آلام الأسنان كثيراً بسبب نخور أسنان، أو التهابات اللثة أو الجذور السنية، التهاب المصل الصدغي الحنكي الموجود أمام الأذن.

3: إجهاد العين وإرهاقها يزيد من نسبة الإصابة بالصداع.

4: الصداع بسبب تشنج في عضلات الرقبة نتيجة التهابات بالعضلات أو المفاصل أو الفقرات، أو نتيجة إرهاق عضلات الرقبة بأوضاع خاطئة أو أوضاع العمل، أو فتق – ديسك – القرص الغضروفي في مفاصل الفقرات.

5: الصداع يكون نتيجة لبعض الاضطرابات الناجمة عن تغير في أوقات النوم.

6: الصداع المرافق لالتهابات الجيوب الأنفية أو التحسس المزمن فيها.

7: آفات الدماغ من نزوف أو احتشاء أو أورام الدماغ.

8: ارتفاع الضغط الشرياني.

والشقيقة من أسباب الصداع المتكرر الشائعة بسبب توسعات وانقباضات للأوعية الدموية خارج وداخل الرأس، وتستمر نوبة الصداع فيها لساعات أو يوم أو يومين، وتتحدد غالبا في منطقة واحدة بالرأس وتبدأ نوبتها بعد أعراض تسبق حدوث الصداع من: اضطراب حسي أو رؤية لأضواء، أو وخز وتنميل بالساقين، أو الشعور بروائح سيئة.

وحسب الحالة التي تعانين منها – أختي الفاضلة -، يطلق الصداع شراب بارد أو الحلويات، لذلك أنصحك بالبدء بإجراء فحص للأسنان، وكون الصداع متنقل لديك وليس محدد بجهة واحدة، ويستمر لفترة قصيرة مع الأعراض الهضمية التي ترافق ذلك – النفخة بالبطن والحرارة -، وكذلك الآلام الواخزة بجدار الصدر والتي لا تتوافق مع أي مرض محدد، لذلك إذا كان فحص الأسنان طبيعيا – بإذن الله -، فإن الصداع الذي تشكين منه هو من أنواع الصداع التوتري العصبي، فأنصح باستخدام دواء Tryptizol 25 mg حبة مساء لمدة شهر، مع دواء Myogesic حبتين يوميا صباحا ومساء، وذلك لفترة عشرة أيام.

مع تمنياتي بالشفاء ودوام العافية.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey