Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

أنا متزوجة، وعندي طفلة، كنت أعاني من ارتفاع ضغط الدماغ، وكنت آخذ علاجا لمدة ثلاث سنوات، وهو: ديكساميثازون، وكورتزون، ودايموكس، وقد تحسنت وتوقفت عن العلاج – والحمد لله -.

سؤالي: لقد أصبت بالسمنة نتيجة العلاج، ولكني عملت حمية أكثر من مرة، ولم أخسر من وزني كيلو واحد، وبدأت تظهر على فخذي حبوب مليئة بالماء فقط، ولا أعرف ماذا أفعل؟

وشكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فيُمكن خفض ضغط الدماغ المرتفع عن طريق العلاج بالأدوية، مثل: حبوب دياموكس (أوراموكس)، فهي تقلل من إنتاج السائل النخاعي.

وفي حالات الوزن الزائد، فإن إنقاص الوزن من الممكن أن يؤدي انخفاض ملموس في ضغط الرأس، ويمكنك التوقف عن تناول الأدوية في بعض الحالات.

في حالة استمرار آلام الرأس الشديدة أو النقص في حدة الرؤية، بالرغم من العلاج بدياموكس، وخفض الوزن، فعندها يمكنك استخدام أدوية الككورتيزون، مثل: الدكساميثازون.

وإذا لم تتحسن الأعراض بالعلاج بالأدوية، فإنه يتم عمل تحويل للسائل من الدماغ إلى تجويف البطن؛ لإخراج ثابت للسوائل من داخل الدماغ إلى التجويف البطني (Lumbo-Pertoneal shunt).

في حالة عدم وجود أوجاع في الرأس، والرؤية هي المتضررة فقط، فيمكن إجراء تحويل موضعي للسائل حول عصب الرؤية، وفي هذه العملية الجراحية يتم فتح ثقب صغير بغشاء العصب، ويتصفى السائل من حوله إلى فراغ محجر العين.

وأنت تقولين بأنك قد توقفت عن العلاج، فالعلاج بالدكساميثازون والكورتيزون هو السبب في ظهور الحبوب، فإن استمرت بعد التوقف عن العلاج، فيجب علاجها بدواء يسمى doxacyclin يتم أخذ حبتين في اليوم لمدة 15 يوماً.

أما بالنسبة للوزن: فإنه من الضروري تنزيل الوزن؛ وذلك لأنه – كما ذكرنا – فإن تنزيل الوزن قد يقلل من ضغط العين، وبعد التوقف عن الدكساميثازون والكورتيزون، فإن الوزن أيضا قد يبدأ بالنزول؛ لأن هذه الأدوية تفتح الشهية، وتوزع الدهون إلى أماكن معينة؛ لذا فإنه عليك القيام بأمرين لكي تتخلصي من الوزن الزائد:

– المشي اليومي لمدة نصف ساعة، ثم تزيدين ذلك تدريجيا إلى مدة ساعة.

– تقليل كمية الطعام، وذلك بتوزيع الطعام إلى خمس وجبات صغيرة؛ بدلا من وجبتين أو ثلاث، وأن تزيدي من كمية الخضروات في الأكل، وتقللي من الأطعمة المقلية، والدسمة، والحلويات المصنعة.

ومن ناحية أخرى: فإن الوجبة الرئيسية يجب أن تكون في الصباح، والوجبة الخفيفة في المساء.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.