Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من جفاف الشفتين الدائم، وأحيانًا تشقق، رغم استعمالي الدائم للمرطب الموضعي، وأظافري تتكسر وبها شروخ.

في الصباح الباكر، وفي طريقي للمدرسة أحس بغثيان شديد، وتعب منذ مدة طويلة، مع العلم أنني لا أعاني من الأنيميا، فهل لهذا دلالة على مرض معين؟

شكرًا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هناك أسباب كثيرة لجفاف الجلد والشفتين وتشققها، نذكر منها الأسباب الشائعة لذلك مثل: التعرض لهواء الشتاء الجاف، والتعرض للرياح، ولهواء الأماكن المغلقة الجاف، سواء حارًا أم باردًا، عادة لحس الشفايف؛ لأن تلك العادة تؤدي إلى بلل الشفاه باللعاب، ثم جفافها بصورة متكررة مما يؤدي إلى جفاف الشفاه، أو التهاب الشفه السفلى بسبب التعرض الزائد للشمس بدون استخدام واق مناسب، وتوجد أسباب عامة لجفاف الجلد بصفة عامة مثل: تناول الأدوية المدرة للبول، وخمول الغدة الدرقية، وغيرها، وكذلك توجد أمراض جلدية محددة تصيب الشفاه منها الأكزيما، وربما تكون هذه المشكلة متكررة ومصحوبة بحكة، وعدم ارتياح وتهيج واحمرار، وربما قشور، أو تشقق.

إذا كانت سبب تشقق الشفاه واحد من الأمور الشائعة المذكورة سابقًا، فيجب تجنبها واتباع النصائح التالية، وهي تجنب تلامس الشفاه مع المواد المثيرة مثل: رغوة معجون الأسنان، وكذلك بعض الفواكه الحمضية، ويفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة، ووضعها بالفم مباشرة بواسطة شوكة، وتجنب قضمها، وأيضًا من المهم تجنب التلامس مع اللعاب باستمرار إذا كنت تعاني من تلك العادة، ومن الجيد أنك ذكرت أنك لا تقوم بذلك.

بالإضافة إلى تلك النصائح يجب ترطيب الشفاه بشكل متكرر، وبالأخص بعد غسيل الوجه، أو الوضوء، أو الاستحمام والشفاه ما زالت رطبة حتى تكون فاعلية المرطبات أكثر، ويمكن تجربةNutritic lips, cicaplast lips, cold cream lips، وغيرها.

أما إذا كانت هناك أسباب جلدية، أو عامة فيجب علاجها بواسطة الطبيب المعالج بالإضافة إلى النصائح السابقة.

أما بالنسبة لمشكلة الأظافر فيجب تقييمها إكلينيكيا بواسطة طبيب الأمراض الجلدية، ومعرفة إذا ما كان هناك ظواهر، أو علامات بالأظافر تدل على مرض جلدي، أو عام محدد، وعمل اللازم تجاه ذلك، بالإضافة إلى الاهتمام بالصحة العامة، والتغذية الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم، والتأكد من خلوك من أي أمراض عامة تؤثر على نمو الأظافر بشكل مثالي، ويمكن استخدام مستحضر من مستحضرات ترطيب وحماية الأظافر مثل:Nail conditioning solution or ecrinal nail repair serum.

أتمنى لكم التوفيق والسعادة وحفظكم الله من كل سوء.

+++++++++++++++++++++++

انتهت إجابة د. د. محمد علام استشاري الأمراض الجلدية، وتليها إجابة د. حاتم محمد أحمد استشاري أول في طب الأطفال.

+++++++++++++++++++++++

عليك أولاً بإجراء فحوصات أولية للتأكد من الدم والأملاح ووظائف الكبد، والكلى، وهذه فحوصات تجرى بصورة روتينية، وبعد ذلك على الطبيب تقييم عملية التغذية، وهل هناك نقص في بعض الفيتامينات؟ وهل تحتاجين إلى أخذ فيتامينات، أو أملاح إضافية، كما عليك بمراجعة طبيب جلدية للتأكد من عدم وجود مشاكل بالجلد مثل: التحسس، أو الجفاف وغيرها، وقد يصف الطبيب تركيبة خاصة ملينة للجلد.

والله الموفق.