أعاني من حكة في الحلق، فما علاجها؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من حكة مفاجئة بالحلق لا أعلم سببها! علماً بأن لدي حساسية بالأنف، ولكنها خفيفة جداً ولا تسبب لي أي نوع من المضايقة، وتأتيني على فتراتٍ متباعدة، فهل للحكة علاقة بهذه الحساسية؟ أيضاً هي لم تأتني إلاً قريباً، بينما الحساسية منذ فترة.

وهل للطعام علاقة بها أم هي حساسة مرتبطة بالأنف؟

لم أذهب للطبيب حتى الآن؛ لأنها ليست بالحكة الشديدة جداً، ولكن أخشى أن تزداد علي، فقد لاحظت أنها أحياناً تزداد وأحياناً تقل، وليست مزمنة.

أفيدوني جزيتم خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

ما تعانيه من حكة بالحلق بسبب الحساسية التي تجديها من أنفك, ولا يشترط أن تبدو أعراض الحساسية كلها جملة واحدة, ولكن قد تبدأ الحكة بالأنف, ثم يليها العين أو الأذن, ثم يليها الحلق, وهكذا, وقد يكون هناك بعض الأطعمة التي تسبب تهيج الحساسية مثل السمك, والموز, والمانجو, والشوكولاته, واللبن, والفراولة, ولكنها قد تختلف من شخصٍ إلى آخر.

فيجب عليك ابتداء تجنب مهيجات الحساسية, وأشهرها التراب, والدخان, والعطور, والبخور, والمناديل المعطرة, ومعطرات الجو, والمنظفات الصناعية, والمبيدات الحشرية, ووبر الصوف, والبطاطين والغنم, وزغب الطيور, ورائحة الطلاء والوقود, وبعض المأكولات, مثل البيض, والسمك, والموز, والفراولة, والمانجو, وغيرها من المهيجات والتي تتفاوت من شخص لآخر, وكذلك بتناول مضادات الهيستامين، مثل حبوب كلارا أو كلاريتين حبة كل مساء، مع استخدام بخاخ فلوكسيناز أو رينوكورت أو رينوكلينيل مرتين يوميا.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey