أعاني من دوخة شديدة وعدم اتزان وضربات قلب سريعة

السؤال

السلام عليكم

أود أن أشكركم على هذا الصرح العظيم، إسلام ويب، وفقكم الله لما فيه الخير.

مشكلتي بدأت منذ نحو 7 سنوات، أحسست بدوخة شديدة، وعدم اتزان، وضربات قلب سريعة، وصعوبة تنفس.

ذهبت إلى اطباء كثيرين، وأكدوا أني سليم، والتحاليل سليمة، حتى ذهبت إلى دكتورة مخ وأعصاب، ووصفت لي دواء cata fast، يعرف أنه للصداع، وفيتامين ب 12، وبعدها تحسنت حالتي، ومنذ 3 شهور تقريبا عادت لي الحالة مرة أخرى، دوخة وعدم حب الخروج من المنزل، مع أنى كنت لا أفضل الجلوس بالمنزل، وإذا خرجت ووقفت مع أحد لا أقدر على الوقوف فترة طويلة، وأخاف أن أقع!

علما أنني دائما عندي انسداد في الأنف، وأدمنت نقط الأنف، حتى إنها بجيبي لا تفارقني، أشعر أحيانا بنبض القلب برقبتي وظهري وساقي، لا اعلم لماذا؟!

أنا شخص أخاف بشدة على نفسي، ودئما أفكر تفكيرا سلبيا، وعندما أشعر بالجوع أشعر بدوخة لا أقوم من الفراش بسببها، ولا أقدر على الوقوف، وأشعر بتعب شديد بالمعدة.

ذهبت للطبيب، وأكد لي أن المعدة عصبية، وملتهبة، أفيدوني أفادكم الله، فأنا لست قادرا على الذهاب للأطباء كثيرا، وأشعر بخفة الرأس من الخلف وهبوط.

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا ندري ما هي التحاليل التي قمت بإجرائها، ولكن هناك تحاليل أساسية لا بد من القيام بها، وهي صورة دم كامل، وتحليل بول وبراز، وتخطيط قلب، وتحليل كيمياء الدم، مثل وظائف الكلى والكبد والسكر الصائم، وأملاح الدم، والكوليستيرول والدهون الثلاثية.

في حالة أن كل التحاليل جيدة، ولا يوجد مصدر من مصادر الالتهاب أو الضعف العام يبقى بعد ذلك حالات الإجهاد، وسوء التغذية، والحالة النفسية والمزاجية.

الدوخة وتسارع نبض القلب له علاقة بالانيميا أو فقر الدم، وكثيرا ما يصاحب حساسية الأنف المزمنة صداع مزمن أيضا، ولذلك يجب التوقف عن استعمال نقط الأنف، واستبدالها بالاستنشاق بالماء المالح، مثل استنشاق الوضوء عدة مرات يوميا، دون خوف من أي أعراض جانبية، وسوف يساعد ذلك في فتح الأنف وسهولة التنفس -إن شاء الله- وهناك بخاخ آمن، يمكنك استعماله ليلا قبل النوم مرة واحدة، بختان في كل فتحة أنف، يسمى nasonex.

لتقوية الجسم والمناعة، يمكنك تناول كبسولات رويال جلي، وكبسولات اوميجا 3، يوميا كبسولة واحدة، بالإضافة إلى أخذ حقنة فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل، مرة واحدة كل 6 شهور، وأخذ حقن نيوروبيون في العضل يوما بعد يوم، واحدة 6 حقن لمدة 12 يوما، مع تناول حبوب بيتاسيرك Betaserc 16 mg قرص واحد ثلاث مرات يوميا لمدة شهر، والحرص على التغذية الجيدة، ونسأل الله أن يمن عليك بالشفاء.

وفقك الله لما فيه الخير.