أعاني من دوخة وعدم اتزان… فما نصيحتكم؟

Share Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on reddit

السؤال

السلام عليكم

أنا رجل متزوج، وبعمر34 سنة، ولله الحمد، منذ فترة وأنا أعاني من دوخة وعدم اتزان، وآلام في الرقبة، مع غثيان وشبه نسيان لبعض الأشخاص وأسمائهم.

علما أني بعد فترة أتذكرهم كما أنه لدي وساوس من بعض الأمراض، فذهبت للمستشفى وقمت بالتحاليل اللازمة، وأشعة الرنين المغناطيسي للرأس والرقبة، ووجدت أن لدي انزلاقا غضروفيا في الرقبة، فهل ما أعاني منه الآن هو بسبب الانزلاق الغضروفي؟

علما أن الأعراض المذكورة سابقا لازالت موجودة ومن فترة لفترة تزداد وتنقص وغير ثابتة؟

أفيدوني بما يجب فعله بعد توفيق الله.

وشكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

فمن المهم جدا معرفة حجم الانزلاق الغضروفي؛ لأن كثيرا من الناس يجرون صورة بالطنين المغناطيسي، ويكون عندهم انزلاق غضروفي صغير، ولا يضغط على النخاع الشوكي أو على جذور الأعصاب، ولا يسبب أي أعراض.

في مثل هذه الحالة لا يمكن أن نعزي الأعراض إلى الانزلاق الغضروفي البسيط، والذي هو شائع جدا، وكلما تقدم الإنسان في السن زادت نسبة الأشخاص الذين يكون عندهم انزلاق بسيط، وقد لا يشتكون من أي ألم.

قد يسبب الانزلاق الغضروفي الضاغط على النخاع الشوكي والأعصاب أعراضا أخرى غير التنميل والألم، وأحيانا ضعف العضلات، فقد يشكو المريض من دوخة أيضا، ومن طنين في الأذنين وزغللة في العينين، وأحيانا وبسبب التوتر قد يشعر بآلام في الصدر وخفقان.

أما الغثيان فقد يكون بسبب الأدوية التي يتناولها المريض للآلام أو لأمور أخرى، وأما النسيان فلا يمكن أن نعزيه للانزلاق الغضروفي، وقد يكون بسب القلق والتوتر بسبب الألم.

الحمد لله أن الطنين المغناطيسي طبيعي، فإن كانت الآلام لم تتحسن مع العلاج الطبيعي والأدوية وخفت الآلام واستمرت الأعراض فإنه يجب الاستمرار بالمتابعة مع طبيب الأعصاب أو جراح الأعصاب.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey