استشارات الانف والاذن والحنجرة

أعاني من ضعف شديد في الصوت، فما العلاج؟

السؤال

السلام عليكم

أعاني من ضعف شديد في الصوت، وصعوبة في استمرار قراءة القرءان، فلو تكرمتم اذكروا لي اسم دواء أو أعشاب أو نصائح من أجل تقوية الصوت وجزاكم الله خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم تذكر في سؤالك ما إذا كان هناك بحة في الصوت أم لا, وما إذا كان الصوت في بداية القراءة قويا ثم يضعف أم أنه ضعيف من البداية؟!

في كل الأحوال، ولتشخيص نوع اضطراب الصوت، يمكن إجراء تنظير مباشر تلفزيوني للحنجرة (مع الإنارة المتقطعة, الستروبوسكوبي) وبهذه الطريقة يمكن فحص طبيعة اهتزاز المخاطية المغطية للحبال الصوتية، وسبب الضعف؛ حيث أن هناك أسبابا عديدة قد تؤدي للضعف، منها أسباب عصبية في الأعصاب المغذية لعضلات الحنجرة، وأسباب عضلية في العضلات الحنجرية نفسها, وهناك أسباب تتعلق بوجود عقيدات على الحبال الصوتية.

بالنسبة للعلاج الطبيعي، فالأهم هو ترطيب الحنجرة بالتبخيرات بالأعشاب، مثل الزهورات والبابونج والنعنع, وشرب كميات كافية من المياه يوميا، وكذلك الابتعاد عن الأغذية المخرشة للحنجرة، والبلعوم مثل الحار (الحاد) والبهارات، والمخللات، وخصوصا التدخين، فهو من أهم الأسباب المؤثرة على الصوت.

كما أن هناك علاجا صوتيا في حال كون السبب في الضعف عضليا أو عصبيا، ويمكن من خلاله تقوية الصوت، وإعطاؤه النغمة الصحيحة، بتمارين عند أطباء أو فنيين مختصين بالعلاج الصوتي.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله.

Related Posts

1 of 79