Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا متزوجة، لدي طفل واحد، ومن فترة ستة أشهر أعاني من أعراض متقطعة مفاجئة، أي ليست مرتبطة بظروف معينة .

غثيان شديد, شعور بالدوار, ألم في أسفل الظهر, وتصيبني حالات من البرد، وأحياناً الحرارة، مع العلم أني لا أعاني من فقر الدم، دمي قوته 12

هذه الأعراض كلها قد تصيبني اليوم وتغيب عني لمدة شهر أو شهرين وفجأة تعود وقد قمت بمراجعة الطبيب لكن دون فائدة

أرجو منكم النصيحة فهي حالة جداً متعبة .

جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

من المهم معرفة ما هي نتائج الفحص الطبي والتحاليل المخبرية، وصور الأشعة، إن كانت قد أجريت لك، ويجب أن تجرى هذه التحاليل أثناء وجود الأعراض، ومهم جداً إن كانت الأعراض تزول لوحدها، وكم تستمر في كل نوبة، وإن كان هناك مشكلة في الحلق أو تضخم في العقد الليمفاوية، وإن كان هناك آلام في المفاصل أو طفح في الجلد أثناء النوبة.

هذه الأعراض التي تأتيك بشكل نويات تتكرر، تترافق مع ارتفاع درجة الحرارة والغثيان، فمن الأمراض التي تسبب تكرر الحرارة، ويمكن أن تعطي الأعراض التي تشكين منها، هو الحمى المالطية، يجب أن يتم تحليل خاص للحمة المالطية، لأنه موجود في قطر، وخاصة نتيجة شرب الحليب من المزارع غير المغلي جيدا .

هناك أيضاً بعض الفيروسات التي يمكن أن تسبب نوبات من الحرارة، وإن كان هناك تضخم في الغدد الليمفاوية أو أي تغيرات في صورة الصدر الشعاعية فإنه يجب عمل تحاليل أخرى.

بعض أمراض الروماتيزم أيضاً يمكن أن تسبب مثل هذه الأعراض.

الفحص الطبي يساعد الطبيب على التوجه على اختيار التحاليل المناسبة، لذا يفضل أن يتم تحويلك إلى قسم الأمراض الباطنية في مستشفى حمد وسيقوم الطبيب بإجراء التحاليل اللازمة، إن شاء الله.

والله الموفق.