أعاني من قولون وفطريات في الفم، أرجو مساعدتكم.

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر لكم هذا الموقع المبارك، وأسأل الله أن يكتب لكم الأجر، ويسدد خطاكم.

أحسست بألم شديد يسار ويمين السرة، وأسفل الصدر الأيمن جهة الكبد، والظهر.

وذهبت عند طبيب اختصاصي جهاز هضمي، وقمت بعمل فحص عبر الجهاز: echographiوظهرت نتيجة فحص الكبد والطحال والمرارة سليمة ولله الحمد.

وبعدها طلب مني الطبيب فحص القولون، وأعطاني دواء مسهلا؛ لإفراغ البطن من الطعام، وفي الغد قمت بإجراء الفحص، وأخذ لي صورا للقولون؛ فظهرت النتيجة أن الجهة اليسرى للقولون منتفخة، والجهة اليمنى يوجد بها تضيق في الأعلى جهة الكبد، وطمأنني الطبيب: بأن هذا له علاج، ولا مشكلة لدي إن شاء الله تعالى.

ووصف لي أقراص: Débridat 200mg وBedelix sachets وأقراص: Librax وتحاميل: Megasfon لمدة 15 يوما، شعرت بتحسن، وبعد أسبوع عاد لي الألم، وزرت الطبيب فطلب مني أخذ نفس الدواء لمدة 10 أيام أخرى، وتحسنت قليلا ولم يعد الألم شديدا كالسابق.

وبعد العلاج ظهرت لدي حبوب بيضاء داخل شفتي العليا، وداخل الفم، وتتكاثر يوميا، وكذلك يصبح فمي جافا عند الصباح، ويتجمع فيه الدم، ويصبح شبه أسود.

فقمت بزيارة الطبيب، وكشف علي، وطلب مني عمل تحاليل الدم CPR و Hepatite b-c وكريات الدم، والسكري، وكانت سليمة ولله الحمد والشكر.

فقال لي: مجرد التهاب وفطريات، ووصف لي دواء: DAKTARIN GEL BUCCAL ومضاد حيوي: CATEX 250mg، وماء للمضمضة، ولكن لا توجد نتيجة، وبقيت تلك الحبوب تتكاثر حتى ظهرت على اللثة الآن.

فقمت بزيارة طبيب آخر، وأكد لي أنها مجرد فطريات، ووصف لي دواء: mycoflu 50mg و: Aerius 5mg لمدة أسبوع، ولا نتيجة إلى حد الآن من كل هذا العلاج.

والآن مازالت تلك الحبوب الصغيرة البيضاء تتكاثر في شفتي وداخل فمي، وكذلك بعض الألم في القولون أسفل الصدر جهة الكبد يمين البطن.

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

القولون يمثل الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، وفيه يتكون البراز أو الغائط -أعزكم الله-، وفيه يتم امتصاص الماء المطلوب للجسم؛ فإذا كان الإنسان لا يشرب كمية كافية من الماء فإن القولون يأخذ كل الماء الموجود في البراز، ويتركه يابسا في صورة إمساك.

وإذا كان الإنسان يتعود على شرب كمية كافية من الماء؛ فإن جسمه يأخذ حاجته من الماء، ويترك الباقي في القولون فتحدث ليونة في البراز، طبعا مع وجود كمية كافية من الألياف في الطعام مثل: الخضروات الطازجة والمطبوخة، والخبز الأسمر، وشوربة الشوفان، وتلبينة الشعير المطحون والمغلي في الماء أو الحليب، والقمح النابت (جنين القمح).

وهذه الأطعمة تحتوي على كثير من الألياف، والسوائل الضرورية للقولون؛ وبالتالي يخرج البراز أو الغائط لينا، وتقل تبعا لذلك كمية الغازات الخارجة، والمتكونة من تخمر الطعام.

ولعلاج القولون يمكن تناول حبوب: Spasmocanulase قرصين ثلاث مرات يوميا قبل الأكل، وحبوب: Colospasmin قرصا ثلاث مرات يوميا قبل الأكل، وقرصا: Indral 10 mg مرتين يوميا قبل الأكل، حتى تختفي الأعراض، ثم عند الضرورة بعد ذلك.

ويمكن تناول خليط مكون من: مطحون الكمون والشمر والينسون والكراوية والهيل وإكليل الجبل والقرفة والنعناع، وإضافته إلى السلطات والخضار المطبوخ، مع زيت الزيتون، وهذا يساعد كثيرا في التخلص من الغازات والانتفاخ والمغص إن شاء الله، مع ممارسة الرياضة، خصوصا المشي، وهذا سوف يؤدي إن شاء الله إلى انتظام حركة القولون، والمساعدة في إخراج طبيعي، والتخلص من الغازات، والتجشوء، وآلام المعدة، والقولون.

والأمعاء عموما تصاب ببعض الطفيليات والجارديا، وأكياس الأميبا المتحوصلة، وكذلك البكتيريا من النوع: E-Coli وربما لا تظهر في تحليل واحد؛ ولذلك نفضل إجراء 3 تحاليل براز متوالية؛ للكشف عن تلك الطفيليات والجراثيم.

والعلاج يعتمد على نتيجة التحاليل، ولكن بإمكانك تناول أقراص: furazol قرصين ثلاث مرات يوميا، مع تناول العلاج الثلاثي للمعدة، وهذا سوف يقضي على أي جراثيم أو طفيليات موجودة في البراز، ويعيد قوامه إلى الوضع الطبيعي، مع الحرص بعد ذلك على تناول الأطعمة ذات الألياف، وشرب السوائل، وترك وجبات المطاعم، والوجبات السريعة قدر الإمكان.

وفيما يتعلق بالحبوب في الفم فهي تسمى: Aphthous Ulcers، ولها أسباب متعددة منها: التوتر، والتوابل الحارة، وجروح بسيطة في اللثة من عضة اللسان، أو مادة كاوية، ومن آثار بعض الأدوية، وقد تصاحب إصابة المعدة بالجرثومة الحلزونية H-Pylori.

والعلاج يتمثل في إذابة كبسولة من المضاد الحيوي: doxycycline capsule of 100 في 10 مل من الماء، ثم المضمضة بها لعدة دقائق، ثم بلعها بعد ذلك، ويكرر ذلك مرتين يوميا لعدة أيام حتى يتم الشفاء، مع وضع الدهان الموضعي: kenalog in orabase على التقرحات مرتين يوميا، واستعمال الغرغرة العادية عدة مرات يوميا، ويمكن أيضا المضمضة بدواء: decadron شراب 10 مل، ثم بصق الدواء دون بلعه، وكل ذلك سوف يساعدك في الشفاء إن شاء الله.

وفقك الله لما فيه الخير.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey