أفضل دواء لقتل الجرثومة المسببة لالتهاب اللوزتين

Share Article

السؤال

السلام عليكم.

ما هو أسرع وأقوى دواء قادر على قتل جرثومة (Streptoloccus pyogenes) المسببة لمرض التهاب اللوزتين والتهاب البلعوم من بين الأدوية التالية: (Ampicillin/amoxillin/cefalexin/clarithromycin)؟ وهل جرعة ألف ملجم صباحاً ومساء من عقار (Ampicillin) كافية لقتل هذه الجرثومة؟ وهل هذه الأدوية تتعارض مع دواء (Lopramide) المضاد للإسهال؟ وهل تتعارض الأدوية المذكورة مع الأدوية التالية: (Xanax/omprazole/loratadine/cortisone ومشتقاته)؟!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

فإن الأموكسيسلين والكلاريثيروميسن من أفضل المضادات الحيوية لقتل جرثومة (Streptomycin pyogenes)، ولكن جرعة الأموكسيسيلن يجب أن تكون 500 ملجم كل ثمان ساعات.

وأما الكلاريثروميسين فإن جرعته 500 ملجم كل اثني عشر ساعة، وأما عن دواء الـ(Loperamide) المضاد للإسهال فإنه يتعارض تعارضا شديداً مع الـ(Saquinavir – invirase).

لقد طالعتنا شركات الأدوية بأبحاث كثيرة حديثة مفادها أن الأموكسيسيلن من الممكن أن تكون جرعته 1000مج كل 12 ساعة بدلا من 500 مج كل 8 ساعات، فنزلت في الأسواق عبوات جديدة للاموكسيكلاف واسمه التجاري: كيورام أو أوجمنتين بتركيز 1000 مج، يعطى صباحاً ومساء بدلاً من الجرعة السابقة 625 مج كل 8 ساعات، ولكن عملياً نفضل أن يعطى 625 مج كل 8 ساعات، إلا في الأحوال الطارئة مثل الصيام في رمضان أو غيره حيث يتعذر تناول الدواء كل 8ساعات، فنصف جرعة الـ1000 مج كل 12 ساعة.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey