ألم في يمين الركبة اليسرى عند الجلوس أو الوقوف الطويل والمستمر

Share Article

السؤال

أعاني من ألم في يمين الركبة اليسرى، وعند الجلوس الطويل أو عند الوقوف المستمر أحس بآلامٍ في ركبتي، وعند القيام بعد الجلوس أسمع صوت قرقعة، حتى عندما أرفع قدمي أشعر بصوت مستمر، مع العلم بأني ذهبتُ إلى المستشفى منذ ثلاثة أشهر، وأفادوني بأني أصبتُ بتمزق في أربطة الركبة، فهل صحيح ما زلت أعاني من آلام التمزق، وأنه طالت مدته معي؟

عندما أرفع قدمي اليمنى أحس بآلامٍ تمتد إلى ركبتي اليسرى المصابة بالتمزق.

هل هو مرض الروماتيزم، أم ما زال التمزق موجوداً، وهذه آثاره؟

ملاحظة: في الرياضة المدرسية لم أمارس الرياضة بعد أن أصبتُ بالتمزق، وأنا حاملة لفقر الدم المنجلي من أمراض الوراثة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تتعدد أسباب حدوث آلام الركبة، فقد يكون السبب بمجرد الإرهاق والضغوط والقيام بأنشطة مرهقة ومباغتة لمنطقة الركبة، كما أن ضعف عضلة الفخذ أحدهما أو كلتيهما يعتبر من الأسباب الأساسية المؤدية إلى زيادة الضغط على مفاصل الركبتين.

إذا حدث ذلك وتحركت المفاصل عن مواضعها فإن ذلك يسبب آلاماً مبرحة خاصة عند النزول من على شيء مرتفع أو نزول السلم، أما إذا حدث التهاب بمفاصل الركبة فإن الآلام تبدأ مع مزاولة المجهودات أو الرياضة أو المشي، ثم تخف حدتها لفترة وتعود فجأة مع توقف هذا النشاط، إذا حدث تمزق في الأربطة فإن ذلك قد يؤدي إلى التهاب الركبة كلها، وإذا تفاقمت الحالة وتمزق الرباط المطاطي الذي يمتد عبر منتصف الركبة، فإن الأمر قد يصل إلى الإعاقة عن المشي.

يجب استشارة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي فوراً وقبل تفاقم الحالة، حتى لا تصاب الركبتين بالتصلب والآلام التي يفوق احتمالها.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey