ألم وطنين وورم في الأذن .. هل السبب ضرس العقل؟

Share Article

السؤال

أنا أعاني من ألم بالأذن اليمنى ألم منذ 3 أشهر، وبعدها صار عندي طنين بالأذن, والآن لي سنة وشهران، مع العلم أنه ظهر عندي ورم أمام الأذن بحجم حبة الفاصوليا، ذهبت لطبيب, وقال لي: لا داعي للقلق؛ فهذا الورم ليس فيه شيء، وأنا بدأت أقلق؛ لأن له سنة وشهرين، وأحس أنه سبب الألم.

وأما طبيب الأسنان فيقول إنه: بسبب ضرس العقل؛ فالضرس ليس موجودا عندي من الجهة السفلى، أما الجهة العليا فالضرس طويل؛ بحيث إنه يؤثر على مكان الضرس الأسفل.

وأنا ألتزم بالمواعيد مع الدكتور, أشعر به كأنه يقول: إني موسوسة, ولا داعي للعلاج.

أريد رأيكم, وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

آلام الأذن قد تسمع من مكان آخر يشترك مع الأذن في نفس العصب المغذي لها, مثل: الحلق, واللوزتين, والأسنان, والفك، فتشعرين بآلام بالأذن، والأذن ليس بها أي التهاب، ولكن يسمع من موضع آخر..

أما عن الطنين الذي تشعرين به في الأذن: فقد يكون بسبب وجود صماغ, أو شمع يسد قناة الأذن الخارجية مسببا ذلك الطنين، وفى بعض الأحيان يكون بسبب بداية ظهور ضرس العقل، وما يصاحبه من آلام لخروجه معوجا في أغلب الأحيان, فننصح بالمتابعة مع اختصاصي الأسنان لمتابعة حالة ضرس العقل لديك، والذي من الواضح أنه لا يخرج بشكل طبيعي -كما هو الحال دائما- حرصا على الاطمئنان على كونه في موضعه, ولا يسبب لك آلاما, أو مضاعفات حال الخروج بطريقة غير طبيعية.

أما عن الورم أو التورم الذي ظهر لديك أمام الأذن بحجم حبة الفاصوليا: فغالبا ما تكون غدة ليمفاوية صغيرة, قد تظهر لوجود التهاب بالأذن، وفى بعض الأحيان تظهر بدون أي أسباب، فإذا كان طبيبك المعالج قد طمأنك بعد فحصك بأنه لا شيء خطير, أو ذا قيمة فهو من رأى الحالة على الطبيعة، وعن قرب؛ فلتطمئني ولا داعي للقلق.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey