Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لدي مشكلة منذ سنتين، وهي الانزعاج الزائد من الأضواء، أي ضوء ولو كان ضعيفًا يزعج عيني، وأحس كما لو أنه كان عالياً جداً، وأشعر بألم في العين أيضاً، وهناك انتفاخ يكون بجانب العين اليسرى واليمنى، لا أعلم هل هو عرق أو غدة، ولكنه ينتفخ تدريجياً على حسب قوة الألم.

أيضاً هناك ألم خلف الرأس عند الأذن اليسرى عندما أبلع الريق يزداد، وألم أيضاً أعلى الرقبة من الخلف ( أول الرأس من تحت ) يكون مصاحبًا لألم العين – وذهبت لطبيب العيون، وكل واحد يشخص بأنه لا يوجد شيء سوى جفاف في العين، ووصف بعض القطرات المرطبة، ولا يتغير شيء.

لا أخفي عليكم هذا الشيء أحبط نفسيتي جداً، وأثر على مستواي الدراسي؛ لأني لا أعلم ما هي مشكلتي؟ وعدم رغبتي بالخروج ليلاً بسبب الأضواء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الخوف من الضياء، أو رهاب الضياء ( Photophobia ) هو عرض لعدة إصابات، وأمراض أشهرها وذمة القرنية، وما يسببها والالتهابات التحسسية العينية بشكل عام.

يفضل تجنب الأضواء القوية والمباشرة وارتداء النظارات الشمسية المناسبة عند التعرض لأشعة الشمس واستخدام القطرات الخاصة للحساسية كقطرات الستيروئيد التي تحوي مركبات البريدنيزولون ( Perd fort )، ولكن بشكل مؤقت حتى السيطرة على الأعراض، وزوالها والمتابعة بقطرات مضادات الحساسية مثل: مركبات الصوديوم كروموغليكات، أو الأولوباتادين.

مع أطيب التمنيات بالشفاء العاجل.