Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب عمري 24 سنة، ومنذ أن كنت في عمر 15 كان عندي ورم صلب صغير على شكل كرة في رأسي من الخلف، ولم يسبب لي أي آلام إلى الآن، ولم يكبر حجمه، وقبل ستة أشهر ظهر ورمان آخران مثل الأول بعد أن مررت بفترة من الضغوط العصبية الشديدة، وهي صغيرة الحجم وفي جانب الرأس الأيمن من الأعلى، ولا تسبب لي آلامًا حتى عند الضغط عليها، وهي صلبة جدًا كباقي عظام الرأس.

لا يوجد عندي انتفاخ في الرقبة أو الإبط أو الفخذ، ولم أفقد الوزن، بل على العكس عندي زيادة قليلة في الوزن، كذلك ليس لدي صداع أو آلام، وشكل الجلد الذي عليها كباقي مناطق الرأس.

ليست واضحة الشكل لكني أشعر بها عند اللمس، وفيها شعر كباقي الرأس، لكني أخاف أن أتركها بدون علاج وتسبب لي مشاكل خطيرة.

ما هذه الأورام؟ وما هو الواجب عمله معها؟

شكرًا لكم، وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الممكن أن تكون تلك الأورام الموصوفة عبارة عن تكيسات شعرية بفروة الرأس (Pilar cysts)، وتلك التكيسات في العادة لا توجد أعراض لها، ولا ضرر منها، وفي أحوال نادرة قد تنفجر وتسبب التهابًا.

وتوجد أساليب جراحية مناسبة لإزالة تلك التكيسات إذا رغبت في ذلك، وكانت تسبب لك إزعاجًا أو عدم راحة، ولكن يجب أن تقوم بزيارة طبيب أمراض جلدية وجراحة عامة؛ للتأكد من التشخيص بشكل مؤكد، ومن الممكن أن يكون ذلك من خلال الفحص الإكلينيكي، أو بإزالة أحد الأورام وفحصها ميكروسكوبيًا، أو بالقيام ببعض الإجراءات الأخرى على حسب التقييم الإكلينيكي.

وفقك الله، وحفظك من كل سوء.