Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

أنا رجل متزوج ولي أبناء – ولله الحمد – ولكن المشكلة أن ابني الأكبر وعمره 13 سنة يعاني من قصر النظر منذ حوالي سنتين، فهل يمكن إجراء عملية ليزك أو ليزر لهذا الطفل لأنه يرفض ارتداء النظارة لأسباب عديدة؟

مع العلم أن عيونه سليمة تماماً من العيوب التي تمنع إجراء العملية، باستثناء أن سنه أقل من 18 سنة، وقد سمعت أن العين البشرية تتحمل العملية 4 مرات، وأن التحفظات بشأن إجراء عمليات الليزك للأطفال تكمن في أن هناك إمكانية لعودة قصر النظر مرة أخرى، وبالتالي سيضطر الشخص لإعادة العملية، وأنا ليست لدي أي مشكلة في إعادة العملية لابني؛ لأن وضعي المادي ميسور جداً – ولله الحمد – فهل يمكن إجراء العملية؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلا يفضل أبداً إجراء العملية إلا بعد مرور السن المطلوب، وذلك لوصول العين إلى الحجم الأخير بعد انتهاء مرحلة النمو؛ لأن أبعاد العين تؤثر على درجة النظر، والأفضل في هذه المرحلة ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

ويفضل عدم تعريض العين للحفر بالليزر مرتين حتى لو كان ذلك ممكناً؛ لأننا يجب أن نزن المخاطر أمام الفوائد، وبالتالي وجود أي احتمال للمضاعفات، وحتى لو بنسبة ضئيلة للغاية أمام وجود وسيلة بديلة آمنة تماماً يجعل الاختيار في صالح الوسيلة الآمنة، وهي ارتداء النظارة أو العدسات اللاصقة.

هذا وبالله التوفيق.