Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

ابني عمره سنة وثلاثة أشهر، كان ممسكاً بلعبة بلاستيكية، وأنا ألاعبه دفعته فوقع وهي في فمه، فرأيت دماً في فمه، واكتشفت أن اللثة من فوق السن الذي جنب الأسنان الوسطى الأمامية انقطعت، وكان الدم قليلاً.

ذهبت به للطوارئ لطبيب أطفال، فأخبرني أن السن سليم وثابت مكانه، ولكن اللثة تحتاج كريم (honey cure )، ولا يحتاج غرز، وبمجرد عودتي إلى البيت كان الجلد الذي انقطع من اللثة سقط، ووجدت السن طويلاً ومكشوفاً، وهذا حصل بتاريخ 9/11/2013م، ومضى شهر حتى اليوم ولم تنمو اللثة.

سؤالي: هل أعرضه على طبيب أسنان أم ماذا؟ وهل قطع اللثة سيؤثر على السن ويؤدي إلى تآكلها وسقوطها فيما بعد؟ علماً بأن السن سليم، ولم يتغير لونه -الحمد لله-، بماذا تنصحونني؟ وهل ستنمو اللثة من جديد مع نمو ابني؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أختي الكريمة: كان من الأفضل عمل خياطة للثة منذ البداية، ولكن قدر الله وما شاء فعل، أما الآن فعليك مراجعة طبيب أسنان بأسرع وقت وبدون تأخير، لكي يقييم الحالة، وليقدر حجم الانكشاف العظمي بعد سقوط اللثة ويحدد إن كان بحاجة لمداخلة جراحية أم لا؟ وهل يحتاج تحويل لطبيب أسنان أخصائي جراحة أسنان أم لا؟ أما إذا كان قطع اللثة صغيراً، فإن الترميم سوف يتم -بإذن الله تعالى- والنمو والترميم عند الأطفال يكون سريعاً -إن شاء الله تعالى-.

أرجو لك التوفيق، ولابنك الشفاء العاجل -إن شاء الله تعالى-.