Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة وبركاته

عمري 21 سنة، أجريت قبل 3 سنوات عملية إزالة اللوزتين؛ لأنها سببت لي ألما في مفاصل جسمي، واستخدمت البنسلين لمدة سنة، إبرة كل 15 يوما لحماية القلب أسبرين أطفال.

الآن أعاني من آلام مستمرة في الركبة اليسرى وكاحل الرجل اليمنى ومفصل الكف الأيمن، لا أستطيع الضغط على رجلي بقوة، وتتعب من الوقوف الطويل أو المشي الطويل، وكذلك مفصل يدي لا أستطيع أن أسحب بها أو أمسك الأشياء بها بقوة.

عملت تحاليل ميكروب اللوز في الدم ورجع للحد الطبيعي، وعملت تحاليل روموتايد وكانت سليمة، وتحليل فيتامين د كانت نسبته 23، رفعت معدله باستخدام نقط وارتفع، أحيانا ألاحظ إذا اشتغلت يخف الألم، وبعد الشغل يكون الألم مضاعفا، وغالبا الألم يزيد في الليل.

1- ما سبب استمرار الألم؟

2- هل هناك دواء لحالتي أو تحاليل أعملها؟

3- هل أستخدم بروفين لعلاج الالتهاب؟ وما هو الجرام المناسب لي؟ وكم مرة في اليوم؟ ولمدة كم يوم؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا شك أن استئصال اللوزتين يخفف كثيرا من بؤر الالتهاب الجرثومي في الجسم، والمهيجة لرد الفعل المناعي الذي يهاجم المفاصل ويؤدي للحمى الرئوية، ولكن هذا لا يعني أن الجراثيم انتهى وجودها من الطرق التنفسية العلوية بعد استئصال اللوزتين، حيث أنها قد تستمر في البلعوم إلى حد ما، والعلاج بالبنسلين المديد قد يكون ضروريا لسنوات أخرى طويلة.

والتحاليل الأساسية لكشف الروماتيزم هي: ASLO, RF, CRP, ESR، وبكل الأحوال فإن هناك اختبارات أكثر نوعية يمكن لطبيب الأمراض الداخلية والرئوية أو المناعية أن يطلبها، مثل: ANA, anti-SM, anti-DNA، كما أن هناك زمرة من التحاليل تستخدم للمتابعة مثل:

– تحاليل غير محددة للروماتيزم يجريها الطبيب لمعرفة مدى تأثير المرض، أو لمراقبة الآثار الجانبية للأدوية مثل: تعداد كريات وصفائح الدم، وظائف الكلى والكبد، وتحليل البول وقياس مستوى حامض اليوريك.

– فحوصات محددة لأمراض معينة مثل أخذ عينات أو خزعات من أنسجة وأعضاء الجسم مثل: الكلى، الجلد، الأوعية الدموية، أو فحص عينة من السائل الزلالي، وهناك فحوص إشعاعية مثل الأشعة السينية والمغناطيسية والمقطعية.

وبناء عليها جميعا يمكن تحديد النتيجة النهائية لحالتك، وإعطاء العلاج المناسب، وحاليا أنصحك بالمواظبة على إبر البنسلين المديد كل أسبوعين، وبالإضافة له استخدام دواء بروفين بجرعة 400 ملغ ثلاث مرات يوميا، لحين استشارة اختصاصي الأمراض الرئوية.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله.