Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

اصابة العين بالهربس – الحلأ البسيط


بالانجليزية: Eye Herpes


التعريف:
العدوى بفيروس الهربس البسيط تؤثر على ما يقرب من جميع أنسجة العين، مثل الجفن والملتحمة والقرنية، القزحية، الشبكة التربيقية وشبكية العين.


الاسباب:
عائلة فيروس الهربس سبب رئيسي من أسباب التهاب العين.




المظاهر السريرية الأكثر شيوعا من عدوى فيروس الهربس هي:
- التهاب الملتحمة و الاجفان: التهاب يصاحبه تضخم واضح و ملموس للغدد الليمفاوية أمام الأذن. تظهر بثور (حويصلات) على الجلد أو حافة الجفن.
- التهاب القرنية الظهاري: الإحساس بجسم غريب، رهاب الضوء، احمرار وعدم وضوح الرؤية.
- التهاب لُحمة القرنية: يحدث عند حدوث إصابة في الطبقات العميقة من القرنية، مما يؤدي الى وذمة في اللحمة، بينما تحتفظ ظهارة القرنية بوضعها السليم، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية، رهاب الضوء، والألم.
- التهاب القزحية و الجسم الهدبي: يمكن أن يصيب الالتهاب الحجرة الأمامية للعين الذي قد يترافق مع ارتفاع ضغط العين. يسبب حساسية للضوء، وعدم وضوح الرؤية، والألم والاحمرار.


الأعراض
على الرغم من أنه عادة ما يصيب عيناً واحدة، قد يعني بعض الناس من هذا المرض في كلتا العينين. وعادة ما يؤدي إلى الألم، و التورم، احمرار، تدميع، رهاب الضوء، ونقص الرؤية. عموما، بعد إصابة العين لأول مرة، فإن واحدا من كل أربعة أشخاص يعاود الإصابة بالحلأ


في السنوات اللاحقة.
مدة الإصابة تعتمد على المنطقة المصابة، الاستجابة المناعية لكل شخص، والعلاج الصحيح.


العلاج
التشخيص المبكر والعلاج بمضادات الفيروسات ضروريان جدا. من المهم أن نرى طبيب العيون حتى يوصي بالعلاج الأنسب. في الحالات التي تظهر فيها ندبات كبيرة على سطح القرنية، قد تتطلب عملية زرع القرنية.


المراجع:
institutmacularetina
wikipedia