الآلام المستمرة في الظهر والرقبة بسبب العضلات الرابطة بين لوح الكتف والعمود الفقري

Share Article

السؤال

أعاني منذ فترة طويلة من آلام في الظهر -القسم العلوي الأيمن- عند عظمة اللوح، مع آلام في الرقبة يخف الألم عند وضع لصقة جونسون الطبية، وبعد فترة يعود الألم مرة أخرى مما يسبب لي بعض الأوقات صعوبة في التنفس، وعدم القدرة على النوم على الظهر .. ما تشخيص الحالة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

سبب هذا الألم هو شد في مجموعة العضلات التي تسمى Rhomboides التي تربط بين الجزء الداخلي للوح الكتف والمنطقة الوسطى من العمود الفقري الصدري، وهذا الألم يزداد في بعض الأوقات عندما يزداد شد العضلة بسبب وضعيات معينة غير صحية، أو بسبب التعرض لتيار بارد، أو إجهاد المنطقة، وبعد ذلك يخف الألم ثم يعود مرة أخرى كلما زاد شد العضلة بين الفترة والأخرى، وقد تبقى المشكلة سنوات وتخف مع وضع اللصقات والكمادات الساخنة وتناول المسكنات.

ولذا يجب معرفة الأوضاع التي تزيد الألم، وهذه يجب أن تلاحظيها أنت بنفسك مثل الوضعيات غير الصحيحة أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر، أو انحناء الرأس إلى الأمام، أو أن يكون وضع أحد الأكتاف أعلى من الآخر أو وضع التلفون على الرقبة فترة طويلة مع ثني الرقبة، أو الجلوس مع الاستناد إلى طرف أكثر من طرف، ويجب اختيار الأوضاع غير المؤلمة أثناء النوم، أو وضع مخدة صغيرة بحيث يكون الألم أخف ما يكون.

ومن ناحية أخرى يجب عمل تمارين تسمى تمارين Extension exercises، أي تمارين تمديد العضلات، وهذه تكون بإشراف المعالجة الطبيعية مع الكمادات الساخنة.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey