الأصوات في البطن وكيفية التخلص من الإمساك وكثرة البلغم؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة عمري 21 سنة، بداية كنت أعاني من الألم في البطن وأصوات فقط، أسمعها عندما أكون جائعة، ثم لاحظت بعد أي وجبة ينتفخ بطني، وأشعر بألم وعدم راحة، ثم أذهب لدورة المياه -أكرمكم الله-، وبعدها أشعر براحة، وبعدها أصبت بالزكام ولم أشفَ منه بسرعة، ثم أصبحت عندي مشكلة أخرى وهي البلغم، قلّت شهيتي للطعام ولاحظت نزول وزني بشكل ملفت.

أحيانا أجلس 14 ساعة وأكثر لا آكل أو أشرب شيئا، وألاحظ أصواتا أسمعها من بطني، وهي التي سببت لي مشكلة! لم أعد أجلس مع أحد بسببها! حتى إذا أكلت تبقى هذه الأصوات.

أيضا أعاني من الإمساك، ولاحظت مرتين أو ثلاث نزول قطرات قليلة من الدم مع البراز -أكرمكم الله- لم أذهب للطبيب، أريد معرفة ما سبب أصوات البطن هل الجوع السبب؟ وهل أستطيع أن أتخلص منها؟ وكيف أتخلص من الإمساك والبلغم؟ وهل للإمساك علاقة بالآلام بالظهر وأسفل البطن؟

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فبالنسبة للبلغم المستمر فإما أن يكون السبب هو التهاب في الجيوب، وهذا يسبب آلاما في منطقة الجيوب وخروج مخاط ينزل إلى البلعوم، وفي بعض الأحيان يكون السبب هو ارتجاع في حموضة المعدة مسببة سعالا في الليل أثناء النوم مع خروج بلغم.

وأحيانا يكون السبب في استمرار خروج البلغم بعد الزكام هو حصول التهاب في القصبات، فإن كان هناك سعال في الليل عند النوم على الظهر فهذا سببه هو ارتجاع حموضة المعدة، وهذا يتم علاجه بمضادات الحموضة، أما إن كان هناك آلام في منطقة الجيوب في الأنف مع الإحساس بنزول البلغم إلى البلعوم فسببه التهاب الجيوب، وهذا يتطلب علاجه بمضادات الاحتقان في الأنف ومضادات حيوية.

أما بالنسبة لأصوات البطن فسببه هو غازات البطن، وهذه الغازات تصدر الصوت عندما تتحرك في الأمعاء والقولون، وهناك أسباب عديدة لزيادة الغازات في البطن منها:

– زيادة دخول الهواء أثناء تناول الطعام، وهذا يحدث عندما نتناول الطعام بسرعة، وكذلك عندما نتناول الطعام والفم مفتوحا أثناء المضغ، أو مع كثرة البلع وهو من أكثر الأسباب.

– تناول المشروبات الغازية.

– تدخين النرجيلة.

– بعض الأغذية مثل البقوليات.

– القولون العصبي.

وعلى الأكثر فإن هذا ما تعاني منه هو القولون العصبي، وهذا يسبب الإمساك والغازات وآلام البطن؛ لذا للتخلص من الإمساك يكون بالآتي:

– زيادة تناول السوائل.

– المشي.

– عدم كبح الإحساس عند الحاجة للتغوط.

– تناول الأطعمة التي فيها الألياف مثل الفواكه والخضروات.

– تناول تفاحة كل يوم والتين المجفف.

ـ تجنب أكل الموز.

أما بالنسبة للغازات فإن كان هناك أحد من هذه الأسباب موجودا عندك فيجب التخلص منه مثل كثرة البلع وتناول الطعام بسرعة، وبعض الأطعمة ومضغ الطعام ببطء وجيدا، وهناك بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من الغازات مثل

dysflatyl ثلاث مرات في اليوم.

أما آلام الظهر فقد يسبب الإمساك آلاما في الظهر عند التغوط بسبب استخدام هذه العضلات للتغوط.

أما وجود دم فعلى الأكثر سببه إما بواسير بسبب الإمساك أو بسبب وجود شرخ في الشرج، إلا أن هذا يترافق مع آلام أثناء التغوط.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey