الانحرافات عالية الرتبه

الانحرافات عالية الرتبه

بالانجليزية: Higher-Order Aberrations (HOAs)

التعريف:
الانحرافات عالية الرتبه HOA (High Order Aberrations) ، يوجد هناك نوعان من الانحرافات, النوع الاول يسمي Low Order Aberrations (LOA) والمقصود به عيوب الابصار الشهيره وهي قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم. النوع الثاني يسمى High Order Aberrations (HOA) والمقصود به الانحرافات عالية الرتبه وهذا النوع لايمكن تصحيحه بالنظاره الطبيه للأسف بل حتى ان امكانية تصحيحه بالليزك تبدو محدوده نوعا ما مع انها تعطي نتائج الى حد ما مرضية باستخدام تقنية Wavefront Custom Lazek . والنوع الثاني مجهول ولايناقشه احد من الاطباء. وللأسف فأن النوع الثاني يؤثر بشكل جلي في مدى وضوح ونقاوة البصر.

ان الانحرافات عالية الرتبه HOA تكون موجوده بالعين الطبيعيه حيث لاتكون ملاحظه او تؤثر على وضوح الابصار او تكون موجوده بدرجات ضئيله. ولكن المؤكد ان عمليات الليزك تزيد هذه الانحرافات. هنا يتبادر سؤال للذهن مالسبب؟؟؟ في الحقيقه ان السبب يتلخص في ان شكل القرنيه اختلف بعد عملية الليزك ولم يعد طبيعي الشكل وهذا مايفسر زيادة الانحرافات HOA .

تأثير عملية الليزك على الانحرافات HOA

نأتي الان لنتائج زيادة الانحرافات HOA ومدى تأثيرها على الرؤية بعد الليزك. غالبية انحرافات HOA التي تتسبب بها عمليات الليزك وهي الاكثر شيوعا كالتالي:

· الزغب (Coma) : ويتسبب هذا العرض في جعل مصدر الضوء مثل لطاخه او مسحه حيث يبدو مثل ذيل المذنب عنده رؤيته في السماء كما انه يتسبب بما يعرف ازداوجية النظر (Double Vision). يبدو ان هذا العرض الذي يفسر تشوه الرؤية لمصابيح اشارة المرور الضوئيه او عند رؤية لمبات الاجهزة في الظلام.

· الانحرافات الكروية (Spherical Aberrations) : ينتج هذا العرض عندما يتمدد بؤبؤ العين اكثر من مساحة ذلك الجزء المعدل بالليزك من القرنية. يتسبب هذا النوع من الانحراف في رؤية الهالات الكروية حول مصادر الاضواء و الرؤية النجمية وشبحية الرؤية والاشكال بالاضافة الى فقدان حساسية التفريق في تقاصيل الاشياء في الاضاءه الخافته. هذا العرض يفسر رؤية الهالات الضوئيه ليلا حولا مصادر الاضواء كما يفسر ايضا عدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقه مثل الالوان في حال الاضاءه الخافته.

· الثلاثية (Trefoil) : يتسبب هذا العرض في رؤية الاضواء على شكل علامة مرسيدس-بنز متمدده في ثلاث اتجاهات. هذا مايفسر في حال السهر او الاجهاد رؤية الضوء بذلك الشكل.

تزداد هذه الاعراض في الليل حين يتمدد البؤبؤ جاعلا الاضوء تدخل من خلال مساحة اكبر من سطح القرنية المعدل بالليزك متسببا فيما يعرف بتشوه الرؤيه الليلية (Distorted Night Vision).

هكذا تعرفت على اسباب الاعراض الجانبية التي رافقتني بعد عمل الليزك ولم اعلم تفسيرها الا بعد حين فقررت ان انقل لكم تجربتي مع المعلومات التي حصلت عليها.

الخلاصه
· عملية الليزك تعتبر عملية ناجحه واثارها الجانبيه تختلف من شخص لاخر وبالنسبه لي شخصيا حتى وان علمت عن تلك الاثار قبل العمليه كنت سأقرر ان اعملها حيث انني لا البس النظاره الطبيه ابدا ومستوى النظر بدا في التدهور لدرجه مزعجه وكل عام اقوم بتفصيل وشراء نظاره ولا ارتديها.
· قبل ان تقررعمل الليزك من عدمه ابحث عن الاثار الجانبيه جيدا وخصوصا فيما يسمى انحرافات HOA واقرء جيدا عنها في المواقع الاجنبيه وقد يكون هناك اثار جانبيه اخرى لم اتطرق لها تكون على المدى البعيد.
· ادرس جيدا خيار البقاء على لبس النظاره الطبيه او عمل الليزك من عدة النواحي, هل انت مرتاح مع النظاره الطبيه ولا تؤثر في شكلك الخارجي.
· اذا قررت ان تعمل الليزك اعرف حالتك جيدا من انحراف وقصر نظر وابحث عن نوعية الليزك المناسب لحالتك وقد تحتاج الى الاستعانة برأي الطبيب.
· عملية الليزك تعتمد على القياسات الدقيقه للعين قبل العملية وعلى نوع الجهاز المناسب للعملية ويبقى دور الطبيب المعالج ثانوي فلا تهتم كثيرا بالبحث عن الطبيب وتغفل دور الاجهزه والتقنيه وهو الاهم واذا كان بالامكان الجمع بينهما افضل.

المراجع:
دكتور محمد العتيبي
maktoob
wikipedia

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr