التهابات الجيوب الأنفية، أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

Share Article

السؤال

عملت عملية انحراف وتيرة قبل شهرين بسبب التهابات حادة موجودة في الجيوب، العملية فتحت أنفي، وتنفست بشكل أفضل, لكن لم تعالج التهاب الجيوب, الالتهابات تأتيني كل فترة, كل شهر ونصف تقريبا مع أنني أخذت (ciprofloxaci) لما يزيد عن أسبوعين, (واوغيمنتين) لما يزيد عن 20 يوما، وغسولا قلويا، مع العلم أن أغلب الالتهابات تأتيني في الجيب الفكي, و(غربالي)، وتؤثر على جسمي في بعض الأيام فأشعر بخمول ومرض.

ولدي ثلاثة أسئلة:-

1- هل التهاب الجيوب الغربالية تجعل الشخص مريضا؟ أم سبب مرضي الجيب الفكي على الأغلب؟

هل تنصحني بعمل عملية تنظير الجيوب، وهل نتائجها مضمونة في حالتي؟

وهل تختلف من طبيب إلى آخر؟ لأنني ذهبت إلى طبيب فقال لي: إن العلمية تكلف عندي ألفا وخمسمائة دولار, ثم ذهبت إلى طبيب آخر فقال لي: تكلف عندي خمسمائة دولار، لا أعرف ماذا أفعل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فقد يكون انحراف الوتيرة سببا رئيسيا في التهاب الجيوب الأنفية، ولذا بعد تقويم هذا الانحراف يزول الانسداد, فتتنفس بسهولة ويسر، وقد تزول الالتهابات إذا كان ذلك هو السبب، ولكن للأسف إن هناك أسبابا كثيرة لالتهابات الجيوب الأنفية, والتي قد يصعب تشخيصها بالكشف العادي، ولذا قد تحتاج إلى تنظير بواسطة المنظار الضوئي الخاص بالجيوب الأنفية.

– التهاب الجيوب الغربالية هو الأكثر انتشارا من حيث التكرار، ثم التهاب الجيب الفكي، ثم الجيب الجبهي، والواقع أعلى الحاجبين، وفي كل الأحوال يحدث خمول وضعف عام بالجسم مع صداع، وخاصة إذا تجمع مخاط وبلغم ملون بداخل تلك الجيوب.

– إذا كانت أعراض التهابات الجيوب الأنفية سالفة الذكر تتكرر عليك من فترة لأخرى فننصح بعمل منظار للجيوب الأنفية لمعرفة سبب الانسداد، وبالتالي الالتهاب المتكرر للجيوب الأنفية.

– بالطبع هناك اختلاف كبير في السعر من طبيب لآخر، فالمتخصص ذو الخبرة الطويلة في هذا الباع هو الأفضل في مثل هذه الحالات؛ لأنها تحتاج لمهارة خاصة.

فإذا كانت إمكانياتك جيدة فاستخر الله، وتوكل عليه في عمل العملية بالمنظار عند من لديه السمعة الطيبة، والخبرة الكافية, والمجرب من قبل في مثل هذه الحالات.

والله الموفق لما فيه الخير والسداد

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey