Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

هل الحشو الأبيض للأسنان له تأثير سلبي على الجسم أم أن البلاتين أفضل؟ لأنني حتى الآن لم يطلع لي ضرس العقل وأبلغ من العمر 25 سنة، فما هي أفضل أنواع تراكيب الأسنان؟!

ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن التأثير السلبي للمواد الكيميائية واقع لا محالة، ولكن بعضها قليل وبعضها كثير، ولكن للضرورة أحكام فلابد من استخدام الحشو الضوئي أو الرصاص لسد أماكن التسوس، ولا توجد مواد طبيعية ليس لها تأثير سلبي حتى نستخدمها.

وللحشوات الضوئية – البيضاء – استخداماتها الضرورية التي لا يمكن لحشوات الرصاص تعويضها، وذلك مثل التسوس في الأسنان الأمامية، فلا يمكننا استخدام حشوات الرصاص لأن منظرها غير مقبول.

ولحشوات الرصاص استخداماتها الأفضل لتعويض التسوس في الأسنان الخلفية – الطواحن – فهي أقوى من الحشوات الضوئية وتخدم مدة أطول، ولا أن تعرف أن فائدة الحشوات بأنواعها أكبر من ضررها.

وأما بالنسبة لضرس العقل فلا تقلق إن لم يظهر، فأحياناً لا يظهر أبداً وأحياناً يظهر نصفه، وتتعدد هنا أشكال ظهوره بحسب الوراثة وحجم الفك وتركيبة الأسنان، والمهم أن لا يسبب لك مشكلة حقيقية فتضطر عندها لخلعه.

وأما بالنسبة لنوعية التركيبات فالبرسلان المقوى هو أفضلهم وأقواهم، وتوجد نوعيتان جيدتان الألماني والأمريكي، نسأل الله لك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

والله الموفق.