Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

تأتيني حالة يوميا أكثر من عشر مرات مع شرب كل سيجارة وكوب شاي: سرعة في ضربات القلب، دوخة خفيفة، نهجان خفيف، وإحساس بالتقيؤ لكني لا أتقيأ؛ هذه الحالة تستمر خمس دقائق أو عشر دقائق بعد شرب سيجارة وكوب شاي، ثم تذهب وتأتي مرة أخرى مع شرب سيجارة وكوب شاي، وهكذا ….

عملت تحليل سكر وفقر دم، فكان سليما.

إن توقفت عن شرب الشاي والسجاير لا تأتيني هذه الحالة مطلقا، حتي لو كانت نفسيتي في أسوأ حالة؛ لأنني فكرت أنها ممكن أن تكون نفسية؟!

فيا ترى ما الحل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فغالبًا يكون لديك حساسية لمادة الكافيين، وكذلك مادة النيكوتين، وكلاهما من المثيرات العصبية، وقطعًا حين يتم شرب السيجارة وكذلك كوب الشاي يحدث نوع من التفاعل التضافري ما بين الكافيين وما بين النيكوتين، وهذا قطعًا يؤدي إلى زيادة في إفراز مادة الأدرينالين مما يزيد تسارع ضربات القلب والشعور بالدوخة الخفيفة، وبقية الأعراض المتعلقة بنشاط الجهاز الـ(سمبثاوي Sympathetic).

فيا أخي الكريم: أفضل وسيلة لعلاجك هي أن تزيل السبب، فالتدخين أعتقد أنك يجب أن تتخذ قرارًا صارمًا حياله، ورب ضارة نافعة -أيها الأخ الكريم– هذا الذي يحدث لك من أعراض نفسية وجسدية -إن شاء الله تعالى– هو خير لك، وهو تنبيه لك بأن تتوقف عن التدخين، حيث إن مضاره معروفة، أما الشاي فيمكنك أن تخفف من شربه، وحاول أن تميل لشرب الشاي الأخضر والشاي الخفيف.

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.