Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018
الحمض النووي

الدي إن أيه DNA هو الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين “Deoxyribonucleic Acid” هو الحمض النووي الذي يحتوي على التعليمات الجينية المستخدمة في تطوير الأداء وجميع الكائنات الحية المعروفة وبعض الفيروسات. الدور الرئيسي للجزيئات الحمض النووي هو للتخزين طويل الأجل للمعلومات. غالبا ما تقارن الحمض النووي لمجموعة من المخططات أو صفة ، أو مدونة ، لأنه يحتوي على التعليمات اللازمة لبناء المكونات الأخرى من الخلايا ، مثل البروتينات وجزيئات الحمض النووي الريبي. تسمى شرائح الحمض النووي التي تحمل الجينات الوراثية هذه المعلومات ، ولكن تسلسل الحمض النووي لأغراض أخرى هيكلية ، أو تشارك في تنظيم استخدام هذه المعلومات الوراثية.

كيميائيا ، الحمض النووي يتكون من اثنين من بوليمرات طويلة من وحدات بسيطة تسمى النيوكليوتيدات ، والعمود الفقرى المصنوعة من السكر والفوسفات المجموعات التي انضمت سندات استر. هذه نوعي تعمل في اتجاهين معاكسين لبعضها البعض وبالتالي فهي لمكافحة موازية. تعلق على كل من السكر واحد من أربعة أنواع من الجزيئات تسمى القواعد. هذا هو تسلسل هذه القواعد الاربع على طول العمود الفقري الذي بترميز المعلومات. قراءة هذه المعلومات باستخدام الشفرة الوراثية ، والذي يحدد تسلسل الأحماض الأمينية في البروتينات. قراءة الشفرة التي تمتد من نسخ الحمض النووي في الحمض النووي الريبي ذات الصلة ، في عملية تسمى النسخ.

داخل الخلايا ، ويتم تنظيم الحمض النووي في الهياكل طويلة تسمى الكروموسومات. يتم تكرار هذه الكروموسومات قبل انقسام الخلايا ، في عملية تسمى تكرار الحمض النووي. الكائنات الحية حقيقية النواة (الحيوانات والنباتات والفطريات ، والأولانيات) تخزين معظم عينات من الحمض النووي داخل نواة الخلية وبعض من الحمض النووي في عضيات مثل الميتوكوندريا أو البلاستيدات الخضراء في المقابل ، بدائيات النوى (البكتيريا والعتيقة) تخزين الحمض النووي الوحيد في السيتوبلازم. داخل الصبغيات والبروتينات لونين مثل الحمض النووي histones المدمجة وتنظيمها. توجيه هذه الهياكل ضغط التفاعلات بين الحمض النووي والبروتينات الأخرى ، مما يساعد السيطرة التي كتب أجزاء من الحمض النووي.