Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018
الخزعة

الخزعة Biopsy
هي عبارة عن إجراء طبي تؤخذ فيه خلايا أو نسيج كعينة للتحليل أو الفحص في مختبر و يقوم بهذا الفحص أطباء الجراحة و يقوم بفحص العنية مختصين بعلم أمراض الأنسجة Histopathology. و تعتبر الخزعة اختبار طبي يشمل إزالة الخلايا أو الأنسجة لفحصها. ومن إزالة أنسجة حية من هذا ألجسم لتحديد مدى وجود أي مرض.و يتم فحص الأنسجة عادة يحدث تحت المجهر من قبل عالم أمراض، ويمكن أيضا تحليلها كيميائيا.

عندما تتم ازالة كامل المنطقة المشبوهة هذا الإجراء يسمى excisional الخزعة. عندما فقط عينة من الأنسجة إزالة مع الحفاظ على الهيكل من خلايا الأنسجة، وهذا الإجراء يسمى incisional خزعة. لدى أخذ عينة من نسيج أو إزالة السوائل مع إبرة في هذه الطريقة التي يتم التخلص من الخلايا من دون الحفاظ على الهيكل النسجيي من خلايا الأنسجة، وهذا الإجراء يسمى خزعة بالإبرة needle aspiration biopsy.

العناية المتتطلبة بعد الخزعة:
تتطلب الخزعة راحة وملازمة السرير من 12-24 ساعة.
ملاحظات توجب نداء الطبيب أو الذهاب إلى الطوارئ مباشرة: – نقص أو صعوبة في التنفس. – ألم أو تشنج في البطن. – الغثيان. – نزيف مستمر في موضع الإبرة (دم فاتح اللون)، استدعي شخص آخر ليضغط على مكان النزيف لحين فحصك. – استنزاف القيح في موضع الإبرة. – آلام مستمرة وغير معتادة، تذكر موضع الإبرة قد تستمر آلامه لعدة ايام. – تورم أو احمرار موضع الإبرة أو وجود قرحة في الموضع أو سخونة موضع الإبرة عند اللمس. – ارتفاع حرارة الجسم إلى اكثر من 38،3 درجة مئوية ليومين أو اكثر.