Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السادة الأفاضل

أولاً: أحب أن أتوجة بالشكر لكم على هذا الموقع العظيم فجزاكم الله خيراً.

منذ عام تقريباً انتابتني حالة صداع شديدة واختفت، وبعدها بيومين كنت أساعد صديقاً لي في نقل جهاز عروسه، وأثناء ذلك قمت بحمل كرتون يتعدى وزنه 50 كيلو جراماً على المنطقة (الرقبة والدماغ) وصعدت بها للدور الخامس.

لم أشعر بأي وجع أو أي شيء بعدها، ولكن بعد ثلاثة أيام حدثت لي حالة دوار وعدم اتزان شديدة، وازدواجية في الرؤية، وعدم تركيز، والوقوع أثناء النظر لأي شيء متحرك، وعند النظر لأي شيء أمامي أجد عيني تنظر إلى مدى بعيد فتحدث حالة زغللة وفقدان تركيز ورغبة شديدة في النوم ( حتى وإن نمت لوقت كاف) وحالة معاناة من خمول وعصبية شديدة.

قمت بعمل تحليل سكر ودم شامل، وأشعة مقطعية على الجيوب الأنفية والأذن الداخلية ( والسرفيكال سباين) وكشف على العين والأسنان والغدة الدرقية، ورنين على المخ وكانت كل النتائج سليمة جداً بناء على رأي الأخصائيين.

إلا أن بعضهم وصف لي بعض الأدوية والحقن مثل ( بيتا سيرك – دوكسيل -ادينوبلكس – ديزى رست – فيوتيك – كلاريناز – باناكس – فليكسوناز – بوسبار – اكتيمار – ستوجيرون – تيبونينا – سيتاريزين – افرين – اولفين -كيتوفان – الترا سولف – كليناسين – بيسلفون – نيوروفيت – نوتروبيل -اليرفين – رينكس – باترافين – اوتوكالم – كلاريتين – موتيلوم – ترينتال -فيرسيرك) وبسبب التضارب بين أراء الأطباء لم أكن أتعاطى الصنف لأكثر من ثلاث مرات كي أبدأ غيره، وشعرت بحالة من اليأس والإحباط مما جعلني أتوقف عن تعاطي هذه الأدوية.

ومنذ عام وأكثر وأنا أعاني من هذه الأعراض حتى الآن، فهل من أمل في الشفاء؟

الرجاء مساعدتي وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فيبدو أنك قمت بإجراء كل الفحوصات اللازمة، ولكن لابد من التأكد من الفقاريات الرقبية، وهل هناك أي تغيرات يمكن أن تفسر هذه الأعراض، وإذا كانت الصورة سليمة ففي أغلب الأحيان أنت تعاني مما يسمى بالدوار الحميد، وهو يحدث بسبب خلل في الأذن الداخلية في ما يسمى بالقنوات الهلالية.

هذه الأعراض وإن كانت متعبة، إلا أنها قد تتحسن باستخدام علاج البيتاسيرك ولكن لفترة طويلة، أو باستخدام الاستيماتيل، وهو أيضاً فعال جداً، إلا أن العلاج لابد من أن يستمر إلى فترات طويلة من الوقت، حتى تحدث النتائج المطلوبة، كما هناك تمارين معينة يمكنك أن تستشير فيها طبيبك المعالج، وتساعد كثيراً في التخلص من الأعراض.

والله الموفق.