Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

زوجي دائماً رائحة فمه كريهة، حتى بعد الأكل وفي كل الأوقات وخاصة خلال النوم الذي غالباً ما يكون فيه فمه مفتوحاً، وعند الاستيقاظ تكون رائحة فمه لا تحتمل، حتى وهو نائم لا أستطيع تحملها.

وغالباً لا يستطيع أن يغلق فمه وهو نائم، ويقول: أنفي مسدود والقناة بين أنفه وفمه دائماً جافة، ودائماً ما يخرج بلغماً من فمه مع أنه لا يشتكي من شيء مزمن، وهو طويل وممتلئ – طوله 185 سم ووزنه 114 كج وعمره 25 سنة -، فهل السمنة لها سبب؟!

علماً بأنه بدأ يخاف أن يكون هناك سبب خطير، وعمله غير منتظم، بعض الأيام يعمل والبعض الآخر لا يعمل، ويوم العمل لا يأكل غالباً طوال النهار، ويرجع ليلاً ثم يأكل وينام، ويعتبر أنه يأكل كثيراً.

فأفيدوني.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإن زوجك يعاني من زيادة في الوزن بمقدار ثلاثين كجم تقريباً، وهذه الزيادة مع انسداد الأنف تسبب تنفسه من فمه طوال الليل مما يجعله لا يهنأ في نومه، وكذلك بسبب الشخير والنوم المضطرب غير الهادئ، ويزيد من حدة هذا الأمر أنه يأكل وجبة كاملة وكبيرة ثم يخلد إلى النوم مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية والتي مع تنفسه من فمه تؤدي إلى تغير رائحة الفم؛ ولذا فعلاجه يتلخص في:

أولاً: إنقاص وزنه حتى يصل إلى 85 كجم، وذلك بالإقلال من النشويات والحلويات والسكريات والإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة والسلطات الخضراء مع ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة لحرق السعرات الزائدة وإذابة الدهون المتجمعة أو على الأقل ممارسة رياضة المشي لمدة ثلاثين دقيقة يومياً، وكذلك تجنب أن تكون وجبة العشاء ثقيلة ولا يخلد للنوم بعدها مباشرة، ولكن ليس قبل ساعتين من العشاء.

ثانياً: معرفة سبب انسداد الأنف هل هو بسبب الحساسية فتسبب رشح وعطاس وانسداد وحكة بالأنف عند التعرض لمهيجات الحساسية من تراب ودخان وعطور وبخور وغيرها مما يجب تجنبها وتفاديها وعدم التعرض لها مع تناول حبوب مضادة للحساسية مثل كلاريتين حبة كل مساء مع بخاخ رينوكورت بختين يومياً.

وقد يكون سبب انسداد الأنف إما انعوجاج بالحاجز الأنفي أو وجود لحميات بالأنف وكلا الأمرين يحتاج تدخل جراحي بسيط لإنهاء سبب الانسداد وبالتالي يتنفس زوجك بطريقة طبيعية من الأنف ولا يفتح فمه للتنفس منه أثناء النوم وتختفي الرائحة التي تصدر منه.

ويجب أن ننبه على زوجك باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان قبل النوم وبعد الاستيقاظ مباشرة، وطوال اليوم ومع الوضوء والصلاة يستخدم السواك تأسيا برسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن الممكن الغرغرة بماء دافئ وملح أو أي غرغرة مثل بيتادين حتى يتخلص من أي بكتريا موجودة بالفم.

والله الموفق.