الصداع .. أسبابه وعلاجه

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

أعاني من صداع يبدأ من العين ويمتد إلى أسفل الوجه من الناحية اليمنى, وأحياناً اليسرى, ودوخة ودوران، مع ألم في الكتف والرقبة, وإحساس بالغثيان، ومغص في البطن، وينتهي الصداع بالاستفراغ, مع ارتفاع في الضغط يصل إلى 180, ولكن نادراً ما يصل إلى ذلك, وأحياناً يكون طبيعياً، ولم أستعمل أي علاج للضغط, علماً بأنني ذهبت إلى طبيبة العيون فأكدت أني سليمة, وذهبت إلى دكتور الأسنان وقال أني سليمة أيضاً.

جزاكم الله خيراً، ونفع بكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن كان ارتفاع الضغط ليس موجوداً في كل المرات التي يحصل فيها الصداع، فقد لا يكون سبب الصداع هو ارتفاع الضغط, وقد يكون ارتفاع الضغط أحياناً بسبب الألم والصداع والتوتر, أما إن كان نفس الصداع يحصل مع ارتفاع الضغط فعندها يكون السبب هو ارتفاع الضغط ويجب علاجه, ويمكن تناول بعض الأدوية التي تعالج ارتفاع الضغط وتقلل من عودة وتكرر الصداع، مثل Tenormin 100 mg.

من الأمور التي يمكن أن تسبب الألم في هذه المنطقة التهاب الجيوب، وعادة ما يكون هناك أعراض مثل الاحتقان الأنفي الليلي والإحساس في الحنجرة بالبلغم في الصباح.

ومن الأمور التي يمكن أن تسبب مثل هذا الألم أيضاً ما يسمى الألم الثلاثي التوائم، وهو عصب له ثلاث تفرعات، أحدها يغذي أعلى الوجه والعين وأسفل العين, والآخر في وسط الوجه, والآخر في منطقة الفك السفلي, ويكون الألم حاداً مثل لسع الكهرباء، ويحصل مع الطعام أو الضحك أو حركة الفك.

أحياناً يكون السبب مشكلة في المفصل الصدغي الفكي، ويعطي ألماً في منطقة الصدغ، ويكون أكثر في الصباح عند من يشكو من ضغط على الأسنان في الليل.

أرى أن تراجعي طبيباً مختصاً بآلام الرأس ( الصداع ) وهو طبيب الأمراض العصبية، فقد تحتاجين لصورة مقطعية للرأس, وهذه الصورة أيضاً تظهر الجيوب الأنفية.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey