Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

فيروس نطاقي حماقي (بالأنجليزية Varicella zoster) هو فيروس يمكن أن يؤثر على الملتحمة في العدوى الأولية التي تسمى الجدري المائي (بالأنجليزية Chickenpox) أو العدوى الثانوية التي تسمى النطاقي (بالأنجليزية Zoster). يمكن أن يكون سبب العدوى هو الاتصال المباشر مع جلد المريض أو عن طريق الاستنشاق من إفرازات الجهاز التنفسي المعدية. أيضا يكون هذا الفيروس سببا في التهاب العنبية الأمامي في بعض الحالات.


الأعراض والظواهر
يتميز المرض في العدوى الأولية (الجدري المائي) بطفح حويصلي عام وحمى وأعراض توعك عام بالجسم. الأعراض بالعين عادة تكون في عين واحدة وتشمل آفات حطاطية صغيرة تبرز على طول حافة الجفن، وربما تكون مصحوبة بالتهاب الملتحمة الجريبي الخفيف.
العدوى الثانوية (هربس نطاقي) يمثل تنشيط عدوى أولية كامنة في عقدة العصب الثلاثي التوائم، وتشمل أعراضه حمى وتوعك وغثيان وتقيؤ وآلام شديدة وتقرحات الجلد على طول تقسيم العصب الثلاثي التوائم. الأعراض بالملتحمة تشمل احتقان الأوعية الدموية مع التهاب الملتحمة الجريبي أو الحليمي (بالأنجليزية Papillary conjunctivitis)، وإفراز مائي أو مخاطي قيحي.
بالفحص تظهر إصابة الجلد بالحويصلات التي قد تصبح نخرية وتؤدي إلى تندب الجلد. أيضا الشائع أن يحدث تورم بالغدد الليمفاوية أمام الأذن.
في حالة التهاب العنبية الأمامي المرتبط بفيروس النطاقي الحماقي تكون أهم الظواهر الموحية بتشخيص الفيروس هي ظهور الشجيرات الكاذبة على القرنية، وهي تختلف عن تلك التي تميز الهربس البسيط بأنها تشبه قطعة صغيرة من سلسلة أو حبل عالق على القرنية. عادة يصاحب هذا الفيروس تناقص شديد في إحساس القرنية. أيضا يكون هناك قطاعات من الضمور في القزحية.


العلاج
العلاج يشمل الأسيكلوفير (بالإنجليزية: aciclovir أو acyclovir) ويرمز له بACV، هو أحد أكثر المضادات الفيروسية شيوعا600 – 800 ملغ بالفم 5 مرات يوميا لمدة 7-10 أيام. الستيرويدات الموضعية عادة غير لازمة في علاج التهاب الملتحمة أو القرنية في هذه الحالة.


المراجع:
wikipedia