اللسان المربوط من الأمام وعلاجه

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لساني مربوط من الأمام، وهذا ما يشعرني دائماً بالاختناق وكأن لساني فيه ثقل للخلف، وزيادة في إفراز اللعاب، وجفاف في الحلق مزمن يتحسن بالعلاج ويعود ثانية، ويضايقني إحساسي بانتفاخ في حلقي، فهل هذا بسبب لساني؟!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن اللسان المربوط من الأمام قد يسبب صعوبة في الكلام، وخاصة لدى الأطفال، ولكنه لا يسبب اختناقا، وعلاجه يكون بعمل شق جراحي تحت تخدير موضعي للجزء المربوط أسفل اللسان.

وأما ثقل اللسان من الخلف فغالباً ما يحدث مع جلطات المخ، وهو ما لا تعانين منه ولله الحمد، وهناك تناقض كبير بين الجفاف المزمن بالحلق والزيادة في إفراز اللعاب.

وغالباً فإن اللسان ليس له أي دخل في جفاف الحلق، ولكن قد يكون جفاف الحلق بسبب انسداد بالأنف فترغمين على التنفس من فمك؛ مما يؤدي إلى جفاف الحلق؛ ولذا يجب أن يتوجه علاجنا إلى فحص الأنف لمعرفة وجود انسداد فيه من عدمه، والتعامل مع سبب الانسداد إن وجد، فلو كان هناك اعوجاج بالحاجز الأنفي فقد يحتاج لعملية بسيطة لتقويمه، وإذا كان الانسداد بسبب حساسية الأنف وعلاجه تجنب مهيجات الحساسية من أتربة وأدخنه وعطور وبخور ومعطرات للجو ومنظفات صناعية ومبيدات حشرية ووبر الصوف والغنم والموكيت.

وينصح بتناول أقراص مضادات الهيستامين مثل الكلاريتين أو كلارا حبة كل مساء، وكذلك بخاخ فلوكسيناز لحساسية الأنف بخة إلى بختين يومياً.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey