أمراض القلب

الناظمة – منظم دقات القلب Pacemaker

ما هي الناظمة – ناظمة القلب Pacemaker؟
الناظمة هي عبارة عن جهاز يتم زراعته لمراقبة نبضات القلب كما تحفز القلب على العمل بسرعة مناسبة في حال ركونه إلى العمل ببطء شديد. تتكون الناظمة من (“مولد للنبضات”) يلحق به سلك واحد أو أكثر (“وصلات التسجيل”). عادة يتم وضع مولد النبضات أسفل الجلد أو أسفل العضلات الموجودة أسفل عظمة الترقوة. تمر وصلة أو وصلات التسجيل داخل الأوردة الصدرية الكبيرة لتصل بين المولد والقلب. تقوم وصلات التسجيل بنقل المعلومات الخاصة بنبض القلب إلى المولد. وفي حال ركون القلب إلى العمل ببطء شديد تقوم الناظمة بإرسال نبضة كهربية قصيرة جدًا من أجل “تحفيز” القلب، بمعنى جعله ينبض بسرعة مناسبة. وفي حال زيادة معدل النبض مرة أخرى، تقوم الناظمة برصد هذا النشاط الزائد ومن ثم تقوم بوقف عملية تحفيزها للقلب.




كيفية زراعة الناظمة؟
عادة يتم زراعة الناظمة تحت تأثير مخدر موضعي؛ كما يمكن للمريض تناول بعض المهدئات لكي ينام أو ليصبح أكثر استرخاءًا. تستغرق العملية بشكل عام ساعة واحدة تقريبًا ويتم إجرائها بـ”معمل قثطرة قلبية”. ويتم وضع كل من نظم القلب وضغط الدم ومعدل الأكسجين بالدم تحت الملاحظة بشكل مستمر. يقوم الطبيب بوضع المخدر تحت الجلد الموجود بأسفل عظمة الترقوة. يشعر المريض بتهيج لثواني معدودة بعد وضع المخدر الذي يبدأ عمله ثم يصبح هذا الموضع مخدرًا. يقوم الطبيب بعمل فتحة يتراوح طولها ما بين ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات أسفل عظمة الترقوة. ثم تبدأ المرحلة التالية من العملية فيبدأ الطبيب بالبحث عن أحد الأوردة الذي سيتم خلاله تمرير وصلات التسجيل لتصل إلى القلب. بمجرد وضع الوصلات بالأوردة عند ذلك يمكنها أن تستقر بالقلب. لا تنتج أية آلام على الإطلاق باستثناء الشعور بزيادة بسيطة في معدل النبض ويستمر هذا لفترة قصيرة. ويهتم الأطباء بتحديد موضع وصلة أو وصلات التسجيل وسيسمع المريض أرقامًا تذكر وهذه الأرقام تشير إلى القياسات التي تظهرها الوصلات. عندما تستقر الوصلات في أفضل المواضع التي يرضاها الطبيب، يتم خياطة الأوردة ثم يتم تجهيز الفراغ الذي سيوضع به مولد النبضات. ربما يكون هذا الفراغ تحت الجلد مباشرة وربما يكون بالعمق تحت العضلات الصدرية. وفي النهاية يتم إغلاق الفتحة وخياطتها. بالنسبة لخياطة الجلد، يفضل بعض الأطباء الخيط القابل للتحلل بينما يفضل البعض الآخر الخيط الذي يتم نزعه بعيادة الطبيب وذلك بعد سبعة أيام. ويتم إخبار المريض بحالته.

هل تحدث مضاعفات بعد إجراء هذه العملية؟
لا يمكن إجراء هذه العملية بدون أن يترتب عليها بعض المخاطر المحتملة؛ لذا ينبغي عليك الإطلاع على هذه المخاطر قبل توقيع استمارة الموافقة. فمن الضروري أن تعي أن هذه المخاطر محتملة ولا تحدث مفاجئة. وفي نفس الوقت لا تواجه الغالبية العظمى من المرضى مشكلات نتيجة إجراء هذه العملية. يتم تفصيل المخاطر المحتملة في القائمة التالية للإطلاع عليها:

استرواح الصدر (تسرب هواء بالمنطقة المحيطة بالرئتين): وهذا يحدث لدى حالة واحدة تقريبًا من بين كل 100 حالة. من المعتاد أن تأخذ الأوردة أسلاك الناظمات وتجعلها تستقر داخل القلب على مقربة شديدة من الرئتين. ومن المحتمل أن يتسبب ذلك في حدوث شق بالرئة أثناء عملية الشهيق وبالتالي يتسرب الهواء خارج الرئة. أحيانًا يزول هذا العرض بشكل ذاتي. وفي بعض الأحيان يلزم إجراء عملية لصرف هذا الهواء؛ وفي هذه الحالة ربما يضطر المريض للبقاء بالمستشفى لعدة أيام.

انصباب تأموري (نزيف دموي حول القلب): وهذا يحدث لحالة واحدة تقريبًا بين كل 500 مريض. عندما يستقر السلك بالقلب ربما يتسبب في وجود تجمع من السوائل حول القلب من الخارج. أحيانًا يزول هذا العرض من تلقاء نفسه وفي أحيان أخرى يلزم إجراء عملية لصرف هذا السائل. وفي هذه الحالة ربما يضطر المريض للبقاء بالمستشفى لعدة أيام.

تلوث: يحدث هذا لدى حالتين تقريبًا من بين كل 100 مريض. يتناول المريض المضادات الحيوية بشكل روتيني من أجل منع حدوث هذا. لسوء الحظ قد تصاب الناظمة بالتلوث وفي هذه الحالة قد يلزم إزالتها واستبدالها بأخرى جديدة.

ورم دموي: (تكدم حاد): يحدث هذا لدى أربع حالات تقريبًا من بين كل 100 مريض. نادرًا ما يتطلب إجراء عملية لصرف هذا الورم. يعتبر المرضى الذين يتناولون عقاقير خاصة بسيولة الدم أكثر عرضة للإصابة بالورم الدموي.

إزاحة السلك: يحدث هذا لدى حالتين تقريبًا من بين كل 100 مريض. ويؤدي هذا إلى اختلال في عملية التحفيز التي تقوم بها الناظمة. في معظم الحالات يلزم إعادة وضع الأسلاك إلى وضعها الأمر الذي يتطلب إجراء عملية جراحية أخرى.

الوفاة: لحسن الحظ أن هذه الحالة نادرة الحدوث إلى حد كبير

ما الذي يتوقع حدوثه عقب زراعة الناظمة؟
من المتوقع شعور المريض بألم بكتفه وذراعه ويستمر هذا الألم لأيام قليلة بعد إجراء العملية. وتعتبر المسكنات البسيطة، مثل الباراسيتامول، مفيدة في مثل هذه الحالات. من الضروري المواظبة على تحريك الكتف والزراع وذلك لتجنب الإصابة بحالة “تجمد بالذراع”؛ وفي نفس الوقت يجب أن يحركهما المريض بلطف فلا يقوم بحمل أشياء ثقيلة مستخدمًا ذراعه حتى يتم إجراء الفحص الأول للناظمة. يجب أن يتجنب المريض رفع ذراعه إلى مستوى أعلى من كتفه حتى يتم إجراء الفحص الأول. يجب أن يبقى الجرح جافًا لمدة أسبوع تقريبًا بعد العملية. عادة تظهر كدمات بسيطة بالجرح وتستمر عدة أيام بعد إجراء العملية. على الرغم من أن الكدمات تصبح أكثر وضوحًا بعد الذهاب للمنزل، إلا أن أي إحمرار أو ألم حول الجرح يزول بشكل سريع. وفي حال الشعور بالقلق تجاه الجرح يرجى الاتصال بنا مباشرة.

المتابعة بعد إجراء عملية زراعة الناظمة
بعد الخروج من المستشفى، يحتاج المريض إلى متابعة حالته بشكل منتظم. وعادة تكون الزيارة الأولى بعد ستة أسابيع من وقت إجراء العملية ثم تتم الزيارات بشكل دوري بعد فترة تتراوح ما بين 9-12 شهرًا على الرغم من تفاوت هذه المدة من شخص إلى آخر. وخلال هذه الزيارات يتم فحص الناظمة للتاكد من أنها تعمل بشكل جيد ولإجراء أية تعديلات ضرورية بنظام برمجتها. تستمر هذه الزيارة لمدة عشرين دقيقة تقريبًا.

ما الذي يحدث في حال نضوب شحنة البطارية؟
يتم تحديد عمر البطارية بناءًا على العديد من المعايير. وبشكل نموزجي فإن الجيل الحالي من الناظمات يستمر من سبعة إلى 10 أعوام في ظل الظروف القياسية . يمكن التنبؤ بالطريقة التي تعمل بها البطارية وبموعد نضوب شحنتها. ومع إجراء المتابعة بشكل منتظم يمكننا تحديد الموعد الذي يلزم فيه استبدال البطارية وبشكل دقيق. وسوف تعمل البطارية بشكل طبيعي وجيد خلال هذه المدة وسيعلم المريض الموعد المحدد لاستبدال مولد الناظمة. تتشابه الإجراءات الخاصة باستبدال المولد مع نفس الإجراءات الخاصة بعملية زراعة الناظمة لأول مرة على الرغم من أنه سيتم استخدام وصلات التسجيل الأصلية ثم يتم توصيلها بالمولد الجديد ببساطة.

ما هي الأشياء التي قد تؤثر على الناظمة وينبغي تجنبها؟
تكون حياة المريض مع الناظمة حياة طبيعية من جميع النواحي تقريبًا. لا تؤثر الأجهزة المنزلية أو الهواتف الجوالة على أداء الناظمة ولكن يجب عدم وضع الهاتف الجوال في أحد الجيوب التي توازي موضع الناظمة مباشرة. يحصل المريض على بطاقة الناظمة وهي تشتمل على جميع المعلومات الخاصة بالناظمة. في حال السفر جوًا يجب أن يُظهر المريض هذه البطاقة لأفراد الأمن ليخبرهم بأنه قد خضع لعملية زرع ناطمة وبالتالي لا يضطر للمرور عبر البوبات الأمنية. وفي حال الشعور بالقلق حيال أية أداة أو آلة خاصة في المنزل أو في العمل، عند ذلك يجب استشارة الطبيب أو المختص بدراسة وظائف أعضاء القلب بعيادة ناظمات نبض القلب.
قيادة السيارات عقب زراعة الناظمة
ينبغي على المريض ألا يقوم بقيادة السيارة لمدة أسبوع واحد عقب عملية الزراعة إذا كان يحمل رخصة خاصة (درجة أولى) أو لمدة ستة اسابيع إذا كان يحمل رخصة قيادة مهنية (درجة ثانية). يمكن مراجعة قوانين إدارة القيادة وتراخيص المركبات.

Related Posts

1 of 5