انتفاخ البطن Abdominal ballonnement

انتفاخ البطن Abdominal ballonnement او نفخة البطن هو الشعور بان البطن قد اصبح اكبر حجما من الطبيعي بسبب الغازات او هو الشعور بعدم الراحة في البطن لوجود الغازات.
ان وجود الغازات في الجهاز الهضمي طبيعيا، فهو يتصل مباشرة بالهواء المحيط الذي نتنفس. يدخل الهواء الى الفم ليصل الى الحلق ومن هناك يذهب الى القصبة الهوائية والرئتين (التنفس) والى المرئ ومن ثم الى باقي أجزاء الجهاز الهضمي. ان حوالي ثلثي الهواء الموجود بالجهاز الهضمي يأتي من الهواء الجوي المحيط بنا بينما الثلث الباقي ينتج عن العمليات الكيماوية اثناء عملية الهضم للطعام بتأثير الانزيمات والهرمونات الهاضمة والبكتيريا الموجودة في القولون. ان معظم الغازات الموجودة بالقولون تنتج عن فعل بكتيريا القولون على بقايا الطعام الواصل الى القولون.اذا، اننا نبتلع معظم الهواء الموجود بجهازنا الهضمي.
نستطيع التحكم بكمية الغازات التي تدخل الى جهازنا الهضمي فكمية الهواء تعتمد على عوامل كثيرة منها صحة الجهاز الهضمي، نوعية الأطعمة والاشربة التي نتناول، العادات الغذائية والحياتية، وغيرها.
ان صحة الفم والاسنان ضرورية جداً، فنقص بعض الأسنان من الفكين او عدم وجود الاسنان عند كبار السن يساعد على دخول كميات كبيرة من الهواء الى الجهاز الهضمي، كما ان وجود التهابات الفم او اللثه او انسداد الانف بغض النظر عن السبب (زوائد لحمية، الجيوب، التهابات الاذن الوسطى) يؤدي بالضرورة الى التنفس من خلال الفم وبالتالي ابتلاع كميات اكبر من الهواء.ان نوعية الاطعمة والمشروبات التي نتناولها يؤثر بشكل كبير على كمية الهواء الموجود داخل الجهاز الهضمي، فعلى سبيل المثال تناول المشروبات الغازية يولد كميات كبير من الغازات التي تطلق داخل المعدة وتنتقل الى باقي اجزاء الجهاز الهضمي، كما هو تناول القهوة وخاصة التركية. الحليب ومشتقاته تؤدي الى النفخة عند الاشخاص الذين يعانون من نقص الانزيم الهاضم لسكر اللاكتوز.
ان دخول الهواء داخل الجهاز الهضمي اثناء الاكل، الشرب والتحدث، امر حتمي ولا نستطيع الغائه بل نستطيع الحد من كمية الهواء الداخلة للجسم عن طريق تصحيح بعض العادات مثل:
– تجنب الاكل بسرعة او بطء شديد
– تجنب الكلام الكثير والضحك اثناء تناول الطعام
– تجنب شرب المشروبات الغازية قدر الامكان
– جعل السوائل تدخل الى الفم عن طريق الانسياب وليس عن طريق الشفط (الرشف)
– تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام والشراب في المرة الواحدة كثير من العادات الصحية، وغير الصحية يصاحبها ابتلاع كميات متفاوتة من الهواء حسب طريقة التعاطي معها، ومنها:
– ممارسة الرياضة داخل القاعات او في الهواء الطلق وخاصة الركض وطريقة التنفس أثناء الرياضة
– مضغ العلكة
– التدخين وخاصة الارجيله
– البكاء
– الضحك
– الانفعال
– وغيرها الكثير

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr