انسداد إستايكوس المزمن وعلاجه

Share Article

السؤال

أعاني من انسداد مزمن في قناة إستاكيوس في كلتا الأذنين، فكلما بلعت الريق أو تكلمت أو تثاءبت تنسد وتغلق أذني، فأقوم بعملية فالسالفا بالنفخ، فتنفتح أذناي، تم تعودان للانسداد, أجريت عملية أنبوب التهوية مرتين منذ عامين لكلتا الأذنين، لكن دون جدوى، وتعود الأمور كما كانت, وفي الشهور الأخيرة عندما أنفخ تنفتح الأذن اليسرى وحدها، أما اليمنى فأحس بالهواء يخرج من أذني دون أن تفتح، وأحس بنقص السمع بها، قال لي الطبيب إن هناك ثقباً في طبلة الأذن، فقرر إجراء عملية الترقيع، رغم وجود الانسداد، ثم تراجع قائلاً: إنها لن تفيد، وأنه يجب تبديل الطبلة كاملة؛ لأن الطبلة مائلة إلى الداخل، ولاحظت أنه عندما أضع دواء الالتهاب فيها فيسد الثقب، فأنفخ ويعود السمع لها، لكن عندما تفرغ من الدواء تعود لحالتها، ولا ينفع معها النفخ، والطقطقة والانسداد مازالا حاضرين، وسأضطر للنفخ لفتح الأذن اليسرى التي لا تفتح إلا بالنفخ.

فما هو في نظركم سبب الانسداد؟ مع أن الطبيب يقول إن أنفي بخير، وماذا تقولون في العملية التي يريد إجراءها؟ خصوصاً أنه حتى عملية الترقيع هي أيضاً ليست صالحة؛ لأن الانسداد حاضر، إذا بقيت هكذا فسأعيش حياتي كلها بالنفخ والمرض والضغط، ساعدوني جزاكم الله كل الخير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

انسداد قناة إستاكيوس إما بسبب وجود حساسية بالأنف، أو اعوجاج بالحاجز الأنفي، مما يسبب انسداداً مزمناً بالأنف، يترتب عليه انسداد مزمن بقناة إستاكيوس، وكذلك قد يكون انسداد قناة استاكيوس بسبب وجود لحمية، أو تورم بالبلعوم الأنفي، يسد قناة إستاكيوس، وبعمل أشعة مقطعية يتبين سبب ذلك الأمر بوضوح.

وأما عن عملية ترقيع الأذن مع وجود انسداد مزمن بقناة استاكيوس، فمن المعلوم طبياً أن مثل هذه العملية نتائجها متواضعة جداً في ظل انسداد قناة إستاكيوس، وما يصاحبه من ضعف تهوية الأذن.

لذا يجب أن تسلك كل الطرق لفتح قناة إستاكيوس، مثل مضغ اللبان، وعمل فالسالفا، وتناول أدوية مضادات الهيستامين، مثل كلارا أو كلاريتين حبة كل مساء، مع بخاخ للأنف مثل أوتريفين، والتي من شأنها فتح قناة إستاكيوس، وإذا لم يفلح كل ذلك فبادر بعمل أشعة مقطعية للبلعوم الأنفي، للتأكد من عدم وجود أي لحميات أو أورام بهذه المنطقة تسد فتحة قناة إستاكيوس في البلعوم الأنفي.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey