Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

انفصال شبكية العين

بالانجليزية: Retinal Detachment

التعريف:
الشبكية هي البطانة الداخلية للعين، وهي تقوم بإرسال رسائل إلى المخ حتى تستطيع الرؤية.عندما تنفصل الشبكية عن الجانب الداخلي للعين، فقد تحدث تمزقات أو ثقوب أو انفصال. والإنفصال عادة يكون في البداية موضعي ولكن اذا لم يعالج بسرعة فإنه يتحول إلى انفصال كامل يؤدي إلى فقدان البصر والعمى، ولذلك يعتبر ضمن الحالات الطبية الطارئة.

أسباب انفصال شبكية العين
سبب الانفصال عادة ينشأ نتيجة تهتك أو ثقب الشبكية نتيجة لصدمة أو علة في الشبكية ذاتها أو بسبب انكماش حجم السائل الزجاجي الذي يملؤ تجويف العين، مما يضع شدا على الشبكية يمزقها. الثقب أو التمزق يكون عادة عند طرف الشبكية، ينساب السائل الزجاجي خلفها مبعدا إياها عن بطانة المشيمية التي تمدها بالحياة.

عوامل الخطر و الأسباب المحتملة
الإيدز.
جراحة مرض الساد (الماء الأبيض).
اعتلال الشبكية السكري.
ارتفاع ضغط الدم الخبيث.
قصر النظر الشديد.
أورام العين.
التدخين.
الليزر وخاصة الازرق حيث ان تسليطه بشكل مباشر وقريب على العين ولو لجزء من الثانية يسبب ثقب في الشبكية

الاعراض و العلامات المصاحبة لانفصال الشبكية
– الأعراض الوحيدة الملموسة لانفصال الشبكية هي اختلال الرؤية في العين المصابة، ولكن بما أن العين الأخرى سليمة قد لا يشعر المريض بالأعراض في مرحلة مبكرة.
– الأعراض الأولى تكون برؤية ومضات ضوئية ثم رؤية أشكال طافية كخيوط العنكبوت وذلك عندما يكون الثقب في طور التكون. بعد الانفصال يبدأ المريض بفقدان الرؤية في عينه المصابة ابتداء من الحقل الخارجي للرؤية (أطراف المشهد) وكأن هناك ستارة سوداء تغطي العين وتتزايد مساحة انعدام الؤية بتفاقم الحالة، يمكن أن تصل العين المصابة إلى مرحلة العمى التام. وانفصال الشبكية في إحدى العينين قد يكون مؤشرا لانفصال شبكية العين الأخرى، لذلك يجب أن تفحص العين السليمة أيضا للاكتشاف المبكر لأي مناطق ضعيفة في شبكيتها لمعالجتها وتلافي امكانية انفصال الشبكية.
إذا تركت الحالة دون علاج فإنها تتفاقم وتزداد المساحة المنفصلة من الشبكية حتى تنفصل كليا وتبقى مرتبطة فقط من خلال الجسم الهدبي في مقدمة العين وبطرف القرص البصري في قاع العين.

علاج انفصال شبكية العين:
ويمكن أن تحافظ الرعاية الطبية والعلاج الفوري على ابصار المريض. سوف يقوم طبيبك بفحص العين لمعرفة السبب وراء تلك الأعراض. وفي حالة العثور على تمزق أو ثقب أو انفصال في الشبكية، فسيتم إجراء جراحة. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تم معالجة التمزق أو الثقب قبل حدوث الانفصال، فيرجح أنك ستحتفظ بمعظم رؤيتك.

العلاج بالليزر:
علاج الثقوب أو التمزقات الصغيرة: – يتم علاج الثقوب أو التمزقات الصغيرة بأشعة الليزر أو علاج تجميدي يسمى تثبيت الشبكية بالبرد. يتم العلاج في عيادة الطبيب.
– يمكن استخدام شعاع الليزر لإحداث حروق حول التمزق أو الثقب الشبكي. وتؤدي هذه الحروق إلى حدوث ندبات مما يعمل على تثبيت الشبكية في مكانها.
– وفي العلاج بتثبيت الشبكية بالبرد، يتم استخدام برد شديد لتجميد الشبكية حول التمزق.ويؤدي هذا إلى تجميد المنطقة وحدوث ندبة, وتعمل الندبات على تثبيت الشبكية بجدار العين.

علاج انفصال الشبكية بالجراحة:
توجد ثلاثة أنواع من الجراحات تستخدم لعلاج انفصال الشبكية. وقد تحتاج إلى إجرائها في إحدى المستشفيات.
– تحزيم الصلبة :يتم ربط شريط صغير بالجانب الخارجي من الناحية الخلفية للعين لدفع جدار العين برفق تجاه الشبكية المنفصلة.
– استئصال الزجاجية : يتم إجراء جرح صغير في العين. ويتم حقن غاز لدفع الشبكية تجاه جدار العين.
– تثبيت الشبكية بالغاز المضغوط : يتم حقن فقاعة من الغاز القابل للامتداد. وعلى مدار عدة أيام، تتمدد الفقاعة الغازية، وتؤدي في النهاية إلى أن تقوم الشبكية بإعادة الالتحام بجدار العين.
– ومع كافة هذه الجراحات، يُستخدم شعاع ليزر أو علاج تثبيت الشبكية بالبرد لإعادة تأمين الشبكية في مكانها. وقد يستغرق الأمر شهور عديدة عقب الجراحة لمعرفة مدى تحسن رؤيتك. وتكون النتائج أفضل عندما يتم العلاج قبل انفصال الشبكية.

الوقاية من انفصال شبكية العين:
يمكن أحيانا الوقاية من انفصال الشبكية. الوسيلة الأكثر فعالية هي تثقيف الناس على التماس العناية الطبية إذا كانت العيون تعاني من أعراض توحي بانفصال الجسم الزجاجي الخلفي. الفحص المبكر يسمح باكتشاف تمزق الشبكية الذي يمكن علاجه بالليزر أو بالتبريد. هذا يقلل خطر انفصال الشبكية في أولئك الذين لديهم تمزقات حوالي 1:03 حتى 1:20.
هناك بعض عوامل الخطر المعروفة لانفصال الشبكية. وهناك أيضا العديد من الأنشطة التي حرمت في وقت من الأوقات على أولئك المعرضين لخطر انفصال الشبكية، مع درجات متفاوتة من الأدلة المؤيدة للقيود المفروضة.
جراحة الساد هي السبب الرئيسي، ويمكن أن تؤدي إلى الانفصال حتى بعد وقت طويل بعد العملية. ويزداد الخطر إذا كان هناك مضاعفات أثناء جراحة الساد، ولكن يظل الخطر موجودا حتى في الجراحة غير المعقدة على ما يبدو. زيادة معدلات جراحة الساد، وتناقص العمر في جراحة الساد، سيؤدي حتما إلى زيادة حدوث انفصال الشبكية.
الصدمة هي السبب الأقل تكرارا لانفصال الشبكية. الأنشطة التي يمكن أن تسبب الصدمة المباشرة للعين (الملاكمة والكيك بوكسينغ والكاراتيه، وغيرها) قد تسبب نوعا معينا من تمزق الشبكية ويسمى الديال. ويمكن الكشف عن هذا النوع من التمزقات وعلاجها قبل أن تتطور إلى انفصال الشبكية. لهذا السبب فإن الهيئات الإدارية في بعض تلك الرياضات تطلب فحص العين بانتظام.
ويتم تشجيع الأفراد المعرضين لانفصال الشبكية, بسبب المستوى العالي من قصر النظر, على تجنب الأنشطة التي يوجد فيها خطر التعرض لصدمة في الرأس أو العينين، على الرغم من انه من دون الصدمة المباشرة للعين فإن قاعدة الأدلة اللازمة لإثبات هذا قد تكون غير مقنعة. يوصي بعض الأطباء بتجنب الأنشطة التي تزيد الضغط على العين، بما في ذلك الغوص والقفز المظلي، ومرة أخرى مع القليل الأدلة المؤيدة لهذا. وفقا لأحد المواقع الطبية، فإن انفصال الشبكية لن يحدث نتيجة اجهاد العينين، أو الانحناء أو رفع الأحمال الثقيلة. وينبغي تجنب الأفعوانية وغيرها من الأنشطة التي يمكن أن تسبب الصدمة لأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من انفصال الشبكية. وينبغي لأولئك الذين أجروا جراحة الساد عدم المشاركة في ركوب التشويق أو أي نشاط يمكن أن يسبب الصدمة في الرأس أو العينين. من أجل التسبب بانفصال الشبكية للمعرضين لخطر أقل، لا بد من ضرب الرأس بشدة للغاية، كما في حادث سيارة. أما أولئك الأكثر عرضة، فإن ممارسة الأنشطة التي لا علاقة لها بالرأس أو العيون ستكون على ما يرام. ولذلك ،يمكن لرفع الأوزان الثقيلة أن يبدو على ما يرام. ومع ذلك، فان مقالتين علميتين حديثتين قد لاحظتا حالات انفصال الشبكية أو اعتلال البقعة بسبب رفع الأثقال (على وجه التحديد مع أسلوب فالسالفا)، وقامت مقالة ثالثة بتوثيق زيادة في ضغط الدم في العين خلال رفع الأثقال. علاوة على ذلك، دراسة مراقبة الحالات التي أجريت مؤخرا مع التركيز على مواضيع دراسة الأشخاص قصيري النظر, تدعم الفرضية القائلة بأن رفع الأحمال الثقيلة المهنية (أو النقل اليدوي) التي تتطلب مناورة فالسالفا, قد تكون عامل خطر لانفصال الشبكية.
الأنشطة التي تشمل التسارع المفاجئ أو التباطؤ تزيد أيضا من ضغط العين ولا تشجع من بعض الأطباء. وتشمل هذه الأنشطة قفز البنجي وسباق السحب.

المراجع :
wikipedia
altibbi.